الصفحة الاولىصحيفة البعث

لبنان إلى مجلس الأمن احتجاجاً على الاعتداءات الإسرائيلية

أدان الرئيس اللبناني العماد ميشال عون العدوان المدفعي لكيان الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان، وقال في مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع أمس الثلاثاء إن العدوان الإسرائيلي يشكل تهديدا لمناخ الاستقرار في جنوب لبنان، وخصوصا أن مجلس الأمن سيبحث قريبا في تحديد مهام قوات اليونيفيل في الجنوب، فيما شدد رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب على أن ما حصل في الجنوب أمس كامل الأوصاف على السيادة اللبنانية وتهديد للقرار 1701.

في الاثناء، أعلن وزير الخارجية اللبناني أن لبنان سيتقدم بشكوى لمجلس الأمن الدولي احتجاجا على القصف الإسرائيلي الذي تعرض له جنوب لبنان أمس، وأضاف الوزير ناصيف حتي: “موقفنا واضح بعدم المس بعديد ومهام قوات اليونيفيل رغم الضغوط التي تمارس علينا ونتمسك بالاستقرار والامن في لبنان”، وتابع قائلا: “مجلس الوزراء دان العدوان وسنتقدم اليوم الاربعاء بشكوى أمام مجلس الأمن. نحن متمسكون بالقرار 1701 ونؤكد حق لبنان بالدفاع عن نفسه وسنكون بالمرصاد لأيّ اعتداءات إسرائيلية”.

إلى ذلك أكدت الأحزاب والقوى القومية والوطنية والإسلامية في إقليم الخروب اللبناني أن ما حصل من قصف صهيوني استهدف بيوت المدنيين وممتلكاتهم في بلدات شبعا وكفرشوبا والهبارية في الجنوب هو عدوان موصوف يكشف طبيعة الخطر الذي يشكله هذا العدو على لبنان والمنطقة.

وأشارت أحزاب الإقليم في بيان أصدرته عقب اجتماعها في مكتب الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى ضرورة التمسك بعناصر قوة لبنان وثلاثية الجيش والشعب والمقاومة وبحق الرد على أي اعتداء إسرائيلي على لبنان مشددة على ضرورة تثبيت قواعد الاشتباك التي فرضتها المقاومة كونها تشكل معادلة ردع بوجه الأخطار والأطماع الصهيونية.

وقالت الأحزاب في بيانها: إن جهود اللبنانيين كافة يجب أن تنصب في اتجاه تحصين وتعزيز عناصر قوة لبنان من أجل تحرير الاراضي اللبنانية التي لا تزال تحت الاحتلال ومن أجل حماية الثروات والموارد وإجبار العدو على وقف انتهاكاته المستمرة.

في السياق ذاته جدد طيران العدو الإسرائيلي خرقه الأجواء اللبنانية ونفذ طيراناً دائرياً فوق عدد من المناطق.

وأعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان أصدرته أمس الثلاثاء أنه تم تسجيل 12 خرقاً جوياً معادياً تخلله تنفيذ طيران دائري فوق مناطق الجنوب اللبناني فيما أشارت الوكالة الوطنية للإعلام إلى أن قرى وبلدات حاصبيا والعرقوب شهدت الليل الفائت وصباح اليوم تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية انطلاقا من محور المجيدية حتى مرتفعات شبعا مرورا بـ بسطرة الرمثا ورويسات العلم وجبل سدانة وكان يقطعه من حين لآخر تحليق مماثل لطيران العدو الحربي منفذا خلاله غارات وهمية فوق المنطقة.