أخبارصحيفة البعث

اليونان تطالب النظام الأردوغاني بالخروج من الجرف القاري فوراً

تتصاعد الخلافات بين اليونان والنظام التركي الذي يقوم الأخير بعمليات للتنقيب عن الغاز في البخر المتوسط، فيما حذرت أثينا مراراً أنها ستدافع عن سيادتها، حيث طالب وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس النظام التركي بسحب سفنه الموجودة في الجرف القاري اليوناني، مؤكداً أن اليونان ستدافع عن سيادتها وحقوقها.

كما أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن بلاده ترغب فى عقد اجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي لمناقشة التجاوزات التركية، مضيفاً أن وزارة الخارجية ستقدم طلباً لمجلس الشؤون الخارجي في الاتحاد الأوروبي من أجل عقد قمة طارئة.

من جهتها ذكرت صحيفة “إيكاثيميريني” اليونانية أن “الفرقاطات البحرية اليونانية والطائرات الحربية مستعدة للإقلاع في أي وقت” مؤكدةً أن الجيش اليوناني أعد السفن الحربية والطائرات للرد على أي طارئ من النظام التركي في البحر المتوسط.

بدوره أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء تطورات الأوضاع في البحر المتوسط بعد إعلان النظام التركي مواصلة عمليات التنقيب غير الشرعية فيه مؤكداً دعمه قبرص واليونان واستعداده لاتخاذ إجراءات كردّ فعل على تصرفات أنقرة في المتوسط.

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية للشؤون الخارجية بيتر ستانو: “نحن نتفق أن الوضع في البحر المتوسط مقلق للغاية ويجب حلّه بالتفاوض وليس من خلال خطوات تزيد من التوترات” مضيفاً: “وافق وزراء الخارجية الأوروبيون في اجتماعهم الأخير على زيادة الانخراط بمفاوضات مع تركيا وأيضاً على التجهز حول خيارات لسنّ إجراءات كردّ فعل لتصرفات تركيا في البحر المتوسط”.