رياضةصحيفة البعث

قمة كلاسيكية بين هولندا وايطاليا في دوري الأمم الأوروبية

تستكمل اليوم مباريات الجولة الثانية من بطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الثانية، فبعد مفاجآت الجولة الأولى ستحاول المنتخبات الكبار تعويض النقاط التي ضاعت في بداية المشوار، وهذا حال المنتخب الايطالي الذي تعادل بشق الأنفس أمام منتخب البوسنة والهرسك بهدف لمثله في أكبر مفاجآت الجولة الأولى، حارماً بذلك كتيبة المدرب روبرتو مانشيني من مواصلة انتصاراته المتتالية، حيث حقق الفوز في آخر 11 مباراة خاضها قبل هذه المباراة، بما فيها المباريات العشر التي خاضها في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية، وفي هذه الجولة سيكون أمام مباراة نارية أمام متصدر المجموعة الأولى المنتخب الهولندي الذي بدوره حصد 3 نقاط مهمة في أولى مبارياته عندما فاز على نظيره البولندي بهدف نظيف.

سيكون ملعب يوهان كرويف في أمستردام مسرح هذه القمة المنتظرة، ورغم الانتصار الخجول للطواحين، لكنهم على الطريق الصحيح للوصول إلى الأدوار الإقصائية، ولم لا المباراة النهائية كما فعلوا في البطولة الماضية التي خسروها أمام البرتغال، فالفوز في المباراة الثانية لن يعني فقط الاقتراب من الدور الثاني في مجموعة صعبة وحسب، وإنما تجاوز الأزمة التي حدثت عقب فسخ عقد المدرب رونالد كومان الذي أعاد البرتقالي إلى سكة الانتصارات، وانتقاله لتدريب برشلونة.

وفي المقابل سيتوجب على مدرب الأزوري إعادة خلط أوراقه من جديد، فقد لامه الكثيرون على البداية السيئة للمنتخب الأزرق بسبب التشكيلة التي لعب بها، حيث افتقر المنتخب الايطالي للسرعة في أغلب فترات المباراة، ولم تكن هناك دقة عندما ازدادت سرعة الفريق في الدقائق الأخيرة، واستطاع المنتخب البوسني أن يهدد مرمى نظيره الايطالي بفرصتين خطيرتين في الدقائق الأخيرة من اللقاء، لذا فإن عملية التدوير بين اللاعبين ستكون أهم عوامل النجاح في المباراة، وأهم تبديلين يجب أن نراهما من مانشيني: عودة كيليني الذي جلس على مقاعد البدلاء، وشارك فرانشيسكو أشيربي في مركزه كقلب دفاع، وإشراك مهاجم لاتسيو شيرو ايموبيلي الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية الأوروبية كأساسي منذ بداية المباراة، فإدخاله قبل 15 دقيقة على نهايتها لم يكن له أي تأثير.

 

مباريات اليوم

كازاخستان- روسيا البيضاء 5 عصراً، البوسنة والهرسك- بولندا، هولندا- ايطاليا، النمسا- رومانيا، التشيك- اسكتلندا، ايرلندا الشمالية- النرويج، ألبانيا- ليتوانيا، 9.45 مساء.

 

أرقام وإحصائيات

– تقابل المنتخبان النرويجي والايرلندي الشمالي 7 مرات سابقاً، ولم يحدث بينهما أي تعادل، حيث فاز منتخب النرويج بخمس مباريات، وخسر اثنتين.

– واجه المنتخب التشيكي نظيره الاسكتلندي 7 مرات سابقاً، أولها في التصفيات المؤهلة ليورو 2000، وانتهت بفوزه بهدفين لهدف.

– لم يلتق منتخبا بولندا والبوسنة والهرسك سوى مرتين سابقاً، وكلتاهما وديتان، انتهت الأولى بفوز بولندا بهدف نظيف عام 2007، فيما تعادلا في الثانية بهدفين لكل منهما عام 2010.

– تواجه المنتخبان الهولندي والايطالي 19 مرة سابقاً، 8 منها في مسابقات أوروبية، وتعادلا في 8 مباريات، وفاز المنتخب الايطالي في 8 مباريات أيضاً، فيما فاز الهولندي في 3 مباريات فقط.

– سجل المنتخب الايطالي 26 هدفاً على نظيره الهولندي، فيما اهتزت شباكه بـ 21 هدفاً، ويعتبر قائد الأزوري السابق لوكا توتي هدّاف اللقاءات برصيد 5 أهداف.