رياضةصحيفة البعث

كرواتيا تبحث عن الثأر أمام فرنسا في ختام الجولة الثانية لدوري الأمم الأوروبية

تُختتم اليوم الجولة الثانية من دوري الأمم الأوروبية بإقامة العديد من المباريات المثيرة والقوية، أبرزها مباراتا المجموعة الثالثة والتي يستضيف فيها المنتخب الفرنسي نظيره الكرواتي، وفي الثانية يلتقي المنتخب البرتغالي حامل لقب النسخة الماضية مع المنتخب السويدي.

ويسعى المنتخب الفرنسي لاستغلال الروح المعنوية بعد الفوز في المباراة الأولى أمام المنتخب السويدي ولو بنتيجة متواضعة، فالتاريخ يلعب مع أبطال العالم في مواجهة الكروات، ولكن حتى يتمكّن من الملاحقة اللصيقة لمتصدّر المجموعة البرتغال، عليه التركيز أكثر والدخول بقوة منذ الدقيقة الأولى للمباراة، فمنافسهم صعب المراس خاصة وأنه تعرّض لهزيمة ثقيلة في بداية مشواره في المسابقة برباعية لهدف، وعليه تصحيح الأخطاء ونسيان كابوس البرتغال للتركيز في هذه المواجهة القوية والصعبة.

وفي القمة الثانية يدخل المنتخب البرتغالي مباراته بمعنويات عالية جداً بعد سحقه لنظيره الكرواتي، ليكون بذلك صاحب أكبر نتيجة وأكبر رصيد من الأهداف في البطولة حتى الآن، مكشراً عن أنيابه ومعلناً أنه لن يتنازل عن عرش البطولة بسهولة، وفي المقابل يحتلّ المنتخب السويدي المركز الثالث في المجموعة بعد الخسارة أمام فرنسا. وفي الموسم الماضي من البطولة صعد منتخب السويد من دور المجموعات على رأس مجموعته والتي جمعته مع روسيا وتركيا، ولكن هذا الموسم يقع في مجموعة واحدة مع البرتغال وفرنسا وكرواتيا وتعدّ مجموعة صعبة، ولكنه يسعى للتأهل رغم الهزيمة في أولى مبارياته.

وسيكون النجم كريستيانو رونالدو موجوداً على رأس قائمة منتخب البرتغال في ظلّ غياب بعض اللاعبين الآخرين، مثل ريكاردو بيريرا لاعب وجواو ماريو وكارفاليو ورافا سيلفا، بينما خرج أربعة لاعبين من قائمة السويد هم مارتن أولسون وفرانسون ويسبر كالستروم وليفيكي.

مباريات اليوم

أرمينيا– إستونيا، جورجيا- مقدونيا الشمالية، 7 مساءً، فرنسا– كرواتيا، قبرص– أذربيجان، الدانمارك– إنكلترا، لوكسمبرغ- الجبل الأسود، السويد– البرتغال، سان مارينو– ليشتنشتاين، بلجيكا– أيسلندا، 9.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– تقابل المنتخبان الفرنسي والكرواتي ست مرات من قبل، وأشهر لقاء بينهما كان في نهائي كأس العالم 2018 ووقتها فازت فرنسا بأربعة أهداف لاثنين.

– لم يستطع المنتخب الكرواتي الفوز على نظيره الفرنسي في كل لقاءاتهما السابقة، حيث تعادل معه في مناسبتين وخسر أربع مباريات.

– التقى المنتخبان الإنكليزي والدنماركي 17 مرة من قبل، فاز فيها الإنكليز 9 مرات وخسروا 5 مرات وكان التعادل في 3 مناسبات.

– تواجه المنتخبان الأيسلندي والبلجيكي 11 مرة لم يعرف فيها الايسلنديون طريق الفوز أو التعادل، وأكبر نتيجة بينهما كانت في أول لقاء عام 1957 وانتهت بثمانية أهداف لثلاثة.

– تعادل المنتخبان البرتغالي والسويدي في 5 لقاءات من أصل 15 جمعتهما، وفاز المنتخب السويدي في 6 مباريات مقابل 4 للبرتغال.