الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

قبل 48 ساعة من الانتخابات.. بايدن يتقدّم على ترامب في الاستطلاعات

أعلن ما لا يقل عن 150 شخصا بينهم كبار المسؤولين في إدارة الرئيس دونالد ترامب استعدادهم لنقل السلطة إلى المرشح الديمقراطي جو بايدن، إذا فاز بالانتخابات المقرر إجراؤها الثلاثاء المقبل. وقالت قناة “سي إن إن” نقلا عن مصادر مطلعة أنه بسبب تهرب ترامب مؤخرا من الإجابة على أسئلة حول انتقال سلمي للسلطة وشكوكه في نزاهة الانتخابات، فإن فريق بايدن يستعد أيضا لمواجهة عقبات محتملة من الرئيس الحالي وأنصاره خلال الفترة الانتقالية.

وبحسب المصادر ذاتها فإنه من المتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين يعملون على التحضير لنقل السلطة إلى بادين في حال فوزه في الانتخابات، قد يصل إلى 300 شخص

في الأثناء شُوهد العملاء يصطفون أمام متجر “ريفل سابلاي” للأسلحة في هنتنغتون بيتش بولاية لوس أنجلوس الأمريكية وسط أنباء عن ارتفاع مبيعات الأسلحة النارية قبيل الانتخابات الرئاسية.

وحسب أحد الزبائن فإن المناخ السياسي الحالي والمخاوف من الاضطرابات الاجتماعية بعد الانتخابات تدفع الناس إلى شراء الأسلحة النارية.

وحسب دراسة أجرتها شركة Small Arms Analytics & Forecasting فإن مبيعات الأسلحة النارية وصلت إلى 1.8 مليون قطعة سلاح في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2020، بزيادة قدرها 66 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

في جديد الحملة الانتخابية، أظهر استطلاع للرأي نشرته شبكة سي ان ان الأميركية تقدم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن على منافسه الرئيس دونالد ترامب في ولايات مهمة في السباق نحو البيت الأبيض وذلك قبل الـ 48 ساعة من يوم الانتخابات الحاسم.

وبين الاستطلاع أن بايدن متقدم في ولايتي ويسكونسن وميشيغان اللتين تعتبران حالياً من الولايات المتأرجحة وفي وسعها تغليب مرشح على آخر حيث حصل بايدن في ويسكونسن على نسبة تأييد بلغت 52 بالمئة مقابل 44 بالمئة فقط لترامب.

أما في ولاية ميشيغان فتقدم بايدن خلال الأسبوع الأخير عن الاستطلاعات السابقة ليحصل على نسبة 53 بالمئة أما ترامب فقد نال 41 بالمئة فقط. وأضافت الشبكة أن المعركة محتدمة بين المرشحين في ولاية أريزونا ونورث كارولينا حيث تتقارب الأرقام أكثر.

وفي حال خسارة ترامب أيا من هذه الولايات فإن ذلك سيقلل من فرصه بالفوز بـ 270 مقعداً في المجمع الانتخابي وهو العدد المطلوب من أي مرشح لكي يصبح رئيساً للولايات المتحدة. وفي نورث كارولينا تقدم بايدن بفارق وصل إلى 51 بالمئة مقابل 45 لترامب.

وفي السياق، يكثف ترامب مساعيه الانتخابية في الولايات المتأرجحة على مدى اليومين الأخيرين وذلك في محاولة مستميتة منه لتحدي استطلاعات الرأي وتحقيق انتصار مفاجئ على المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وفي مواجهة منافسة تبدو شديدة للفوز بفترة رئاسية أخرى سيذهب ترامب إلى ولايات من المرجح أن يكون لها دور حاسم في تحديد ما إذا كان سيبقى في البيت الأبيض لأربع سنوات جديدة أم أنه سيصبح أول رئيس أمريكي يخسر مساعيه للفوز بولاية ثانية منذ جورج بوش الأب عام 1992.

وسيذهب بايدن، الذي ركز حملته على انتقاد تعامل ترامب مع جائحة فيروس كورونا، الأحد إلى ولاية بنسلفانيا التي يُرجح أن تكون هي الفيصل في تحديد الفائز.

وسيعقد ترامب يومي الأحد والاثنين 10 مؤتمرات انتخابية بمعدل 5 مؤتمرات في اليوم في أقصى تكثيف لنشاط حملته الانتخابية على الإطلاق. ويهدف المرشح الجمهوري إلى إثارة ما يكفي من الزخم لدفع أنصاره على الإقبال بكثافة شديدة على التصويت لصالحه يوم الثلاثاء.

وسيختتم ترامب فترة الدعاية المكثفة بمؤتمر انتخابي في ساعة متأخرة من الاثنين في جراند رابيدز بولاية ميشيغان، وهو المكان الذي كان قد اختتم فيه حملته الانتخابية للفوز بالفترة الرئاسية الأولى عام 2016.

في السياق ذاته أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن دائرة الانتخابات الأمريكية أن 90 مليون أمريكي صوتوا مبكرا في الانتخابات الرئاسية، ويمثل عدد المصوتين مبكرا، رقما قياسيا جديدا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث بلغ حوالي 65% من إجمالي المشاركين في انتخابات العام 2016، الأمر الذي يعكس الاهتمام الشديد بالسباق الرئاسي.