رياضةصحيفة البعث

ديربي مدريد ولقاء الجارين في مانشستر.. أبرز مواجهات الدوريات الأوروبية

أسبوع جديد من منافسات الدوريات الأوروبية الثلاث الكبرى تفتتح جولاته مساء اليوم الجمعة، وسيكون العنوان الأبرز لمباريات هذا الأسبوع صراع الديربيات، حيث سنتابع ديربيين من العيار الثقيل، الأول إنكليزي بين مانشستر يونايتد وجاره مانشستر سيتي لحساب الجولة الثانية عشرة، والثاني إسباني بين ريال مدريد وضيفه أتلتيكو مدريد لحساب الجولة الثالثة عشرة. حيث يستعدّ ملعب الأولد ترافورد لاحتضان ديربي مانشستر، ويقدّم أصحاب الأرض أداء غير منتظم في الفترة الأخيرة، كحال خسارته الأخيرة أمام لايبزغ الألماني في دوري الأبطال ما جعله يذهب للدوري الأوروبي بدلاً من دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا، وهو حالياً يحتلّ المركز السادس في البريمييرليغ برصيد 19 نقطة من فوز في ستة لقاءات وتعادل في لقاء وتلقى ثلاث هزائم.

في المقابل يعيش مانشستر سيتي حالة سيئة جداً في الدوري المحلي مقارنة بسنواته السابقة، فهو بعد 11 جولة يقبع في المركز السابع بـ 18 نقطة، لكن تألقه الأوروبي يشفع له، فهو من أوائل المتأهلين إلى الدور الثاني في المسابقة الأوروبية الأعرق، وبالتأكيد سيبحث مدرّب الفريق غوارديولا عن العودة إلى مكانه الصحيح بين كبار الدوري الممتاز، لذا ستكون المباراة مشتعلة منذ الدقيقة الأولى لأن الفوز هو مطلب الفريقين.

أما الديربي الثاني والذي زادت حماسته ونسبة متابعيه في العقدين الأخيرين مع تحسّن أداء الفريق الضيف وخاصة مع مجيء المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، فيمنّي نفسه بكسر احتكار الثنائي ريال مدريد وبرشلونة للقب الدوري في السنوات الست الأخيرة بواقع لقبين وأربعة على الترتيب، وقيادة فريقه أتلتيكو مدريد للتتويج بلقب بطل الليغا الإسبانية لأول مرة منذ عام 2014 وللمرة العاشرة في تاريخه، ويلعب إلى جانبه بعض الأرقام والحقائق التاريخية، فهو وصل لصدارة الترتيب وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم، وجمع 26 نقطة من 10 مباريات، وهو رصيد لم يحققه سوى في الموسمين (1995-1996) و(2013-2014) في تاريخه، حين توّج باللقب في كلتا المناسبتين، وهو يملك أقوى دفاع في هذا الموسم كما يملك ثاني أقوى هجوم في المسابقة برصيد 21 هدفاً، ولا يتفوق عليه سوى ريال سوسيداد بفارق هدف واحد.

ريال مدريد صاحب المركز الرابع برصيد 20 نقطة من جهته سيسعى وبكل قوة إلى حصد نقاط المباراة الثلاث للاقتراب من الصدارة أكثر والعودة إلى مكانه الطبيعي كمنافس على اللقب، وخاصة أنه خرج من عنق الزجاجة في المسابقة الأوروبية، متسلحاً بقوة مدربه زيدان التي لا تظهر إلّا وقت الأزمات، وهذا أمر ممكن، فهو فاز في آخر لقاءين له أمام إشبيلية في الليغا ثم أمام مونشنغلادباخ في دوري الأبطال.

إيطالياً تمرّ الجولة الحادية عشرة دون مواجهة قوية تذكر، حيث يستضيف متصدر الدوري ميلان صاحب المركز السادس عشر بارما، ويرحل فريق يوفنتوس الرابع لملاقاة جنوى صاحب المركز ما قبل الأخير.

الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي (الجولة 12)

مباريات اليوم: ليدز يونايتد- وست هام 10 مساءً.

مباريات الغد: ولفرهامبتون- أستون فيلا 2.30 عصراً، نيوكاسل- وست بروميتش ألبيون 5 مساءً، مانشستر يونايتد- مانشستر سيتي 7.30 مساءً، إيفرتون– تشيلسي 10 مساءً.

مباريات الأحد: ساوثامبتون– شيفيلد 2 ظهراً، كريستال بالاس– توتنهام 4.15 مساءً، فولهام– ليفربول 6.30 مساءً، أرسنال– بيرنلي، ليستر سيتي– برايتون 9.15 مساءً.

الدوري الإيطالي (الجولة 11)

مباريات اليوم: ساسولو– بنيفنتو 9.45 مساءً.

مباريات الغد: كروتوني- سبيزيا 4 عصراً، تورينو– أودينيزي 7 مساءً، لاتسيو– هيلاس 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: كالياري– إنتر 1.0 ظهراً، أتالانتا– فيورنتينا، بولونيا– روما، نابولي– سامبدوريا 4 عصراً، جنوى- يوفنتوس 7 مساءً، ميلان– بارما 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني (الجولة 13)

مباريات اليوم: بلد الوليد- أوساسونا 10 مساءً.

مباريات الغد: فالنسيا- أتلتيك بلباو 3 عصراً، خيتافي- إشبيلية 5.15 عصراً، ويسكا- ديبورتيفو ألافيس 7.30 مساءً، ريال مدريد- أتلتيكو مدريد 10 مساءً.

مباريات الأحد: ريال سوسيداد– إيبار 3 عصراً، ريال بيتيس– فياريال 5.15 مساءً، إلتشي– غرناطة 7.30 مساءً، برشلونة– ليفانتي 10 مساءً.

مباريات الاثنين: سيلتا فيغو– قادش 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– انطلقت مواجهات ديربي مدينة مانشستر للمرة الأولى في 12 تشرين الثاني 1881، وأكبر نتيجة في تاريخ مباريات الديربي حقّقها مانشستر سيتي عندما تغلّب على اليونايتد بنتيجة 6-1 في المباراة التي جمعتهما على ملعب الأخير عام 2011.

– تواجه ميلان وبارما في 45 مباراة ضمن منافسات الكالتشيو، فاز فيها الميلان بـ 24 مباراة وخسر 9 منها، فيما كان التعادل سيد الموقف في 12 مواجهة.

– التقى ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في 222 مباراة من قبل في جميع المسابقات، وتمكن النادي الملكي من الفوز بنسبة 51% من مبارياته بمعدل 110 مباريات، في حين حقق أتلتيكو مدريد الفوز في 56 مباراة فقط.

– حقق أتلتيكو مدريد الفوز في تسع مناسبات من آخر 30 مباراة ضد ريال مدريد في جميع المسابقات مع المدرّب دييغو سيميوني، بعد عدم فوزه في 22 لقاء سابقاً، حيث خسر 16 لقاءً وتعادل 6 مرات.