الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الدوما الروسي يوافق على تمديد ستارت 3 لخمس سنوات

وافق البرلمان الروسي على تمديد معاهدة “ستارت 3” المبرمة مع الولايات المتحدة عام 2010، لمدة خمس سنوات جديدة.

وصادق مجلس الدوما (الغرفة الأدنى للبرلمان الروسي) ثم مجلس الاتحاد (الغرفة العليا) اليوم على تبني مشروع قانون خاص بتمديد معاهدة “ستارت 3” حتى عام 2026، قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء.

وأشارت هذه الوثيقة إلى أن تمديد المعاهدة يتوافق مع المصالح القومية الروسية ويتيح الحفاظ على شفافية العلاقات الاستراتيجية بين موسكو وواشنطن، ودعم الاستقرار الاستراتيجي في العالم.

في الأثناء أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن قناعته بأن نشوب حرب عالمية ثالثة غير ممكن في الظروف الراهنة، رغم حدة التناقضات التي يواجهها عالم اليوم.

وفي كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، عبر آلية الفيديو كونفرنس في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أشار الرئيس بوتين إلى تراجع فعالية المؤسسات الدولية في العالم، وتكاثر النزاعات الإقليمية، وتدهور منظومة الأمن العالمي، وأضاف: “من المعروف أن غياب القدرة والجاهزية لحل مثل هذه المشكلات أدى إلى وقوع كارثة الحرب العالمية الثانية في القرن الماضي. بالطبع لم يعد مثل هذا النزاع العالمي الساخن ممكنا في الوقت الحالي، وهذا ما آمل فيه جدا، لأن هذا سيعني نهاية حضارتنا”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أزمة النماذج والآليات السابقة للتطور الاقتصادي، وزيادة تفكك النسيج الاجتماعي، الأمر الذي يقود، بدوره، إلى تنامي استقطاب الآراء السياسية والنزعات الشعبوية والراديكالية اليسارية واليمينية، وغير ذلك من مظاهر التطرف، وحذر من محاولات حل التناقضات الراهنة عبر البحث عن “أعداء داخليين وخارجيين”، مشيرا إلى خطورة تحول الخلافات الراهنة إلى “صراع الكل ضد الكل”.

وفي تناوله موضوع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، اعتبر بوتين أن عودتهما إلى أجندة إيجابية يخدم مصالح الطرفين، وأضاف:  إن “الوضع الراهن غير طبيعي، ويجب علينا أن نعود إلى أجندة إيجابية، وهو أمر يخدم مصالح روسيا وأعتقد أنه من مصلحة الدول الأوروبية أيضا”.

ولفت الرئيس الروسي إلى وجود وحدة ثقافية بين روسيا وأوروبا، بل وأنهما تشكلان عمليا حضارة واحدة، مؤكدا أن الحوار بين الطرفين الرامي إلى تحسين العلاقات بينهما يشترط “النزاهة والتخلي عن هواجس الماضي”.

وكان الرئيس الروسي قد كلف  وزارة خارجية بلاده إبرام اتفاق بشأن تمديد معاهدة ستارت مع الجانب الأميركي، فيما قالت الخارجية الروسية في بيانها إن “روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على تمديد معاهدة ستارت 3 وفقاً لشروط موسكو”، مشيرةً إلى أن قرار تمديد المعاهدة يسمح بإجراء محادثات مع واشنطن حول الاستقرار الاستراتيجي. ووفقاً للبيان “تحتفظ روسيا بالحق في الانسحاب المبكر من ستارت 3 في حال وجود تهديدات لأمن الدولة”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على تمديد معاهدة ستارت 3 لمدة خمس سنوات دون شروط مسبقة.

كما صرح ريابكوف للصحفيين، رداً على سؤال حول الشروط التي وافقت عليها روسيا والولايات المتحدة على تمديد الاتفاقية، “بشروطنا لمدة خمس سنوات دون شروط مسبقة، دون أي إضافات وأي ملحقات”، واعتبر أن “موسكو تحتفظ بالحق في الانسحاب المبكر من معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية في حالة وجود تهديد لأمنها”، قائلاً “لا أريد أن أتحدث عن سيناريوهات سلبية الآن”.