ثقافةصحيفة البعث

“تحية للجولان” معرض فني وتراثي منوع في ثقافي السويداء

السويداء-رفعت الديك

أكثر من 100 لوحة فنية ومئات الأعمال اليدوية والمنحوتات الفنية ضمها المعرض الذي أقامته جمعية أبناء الجولان تحت عنوان “تحية للجولان” حيث أراد فنانو السويداء عبر معرضهم أن يرسلوا رسالة محبة وتضامن مع الأهل في الجولان في ذكرى الإضراب المفتوح ورفض الهوية الصهيونية.

رئيس جمعية أبناء الجولان محمد منذر أكد على أهمية دور الإبداع والفن في التعبير عن رسالة الجولانيين في الحفاظ على ارتباطهم بجذورهم التاريخية، وكونه يعكس تشبث أبناء الجولان بترابه ومواقفهم البطولية والوطنية المشرّفة وتجسيد صمود الأهل وبسالتهم يوم هبوا ثائرين في وجه قوات الاحتلال الإسرائيلي ورفضوا هويته غير آبهين بآلاف الجنود الصهاينة المدججين بالسلاح.

وقالت الفنانة جنان كمال الدين المشاركة بمئة عمل فني متنوع “إن المعرض هو رسالة فنية تعبيرية وجدانية من فناني السويداء تضامنا مع تشبث أبناء الجولان بأرضهم ومبادئهم الوطنية وتمسكهم بهويتهم وانتمائهم لوطنهم الأم سورية، وصمودهم في مواجهة المخططات والممارسات القمعية وسياسات التنكيل الصهيونية”.

الفنانون المشاركون في المهرجان وجدوا فيه فرصة لإحياء القيم العربية والموروث الوطني لأهلنا في الجولان، وتجسيد الانتماء للوطن والاستعداد للتضحية في سبيل الحفاظ على الهوية والأرض التي رواها شهداؤنا بدمائهم الطاهرة عبروا بطريقتهم الخاصة كما تقول المشاركة سهاد حمشو.

وجسدت الأعمال كما يقول المشارك منيب قرقوط في الكثير من مواضيعها ارتباط الجولانيين بوطنهم الأم سورية وكذلك تعزيز صمود أبناء الجولان وثباتهم في وجه العدو وتمسكهم بهويتهم العربية السورية.