أخبارصحيفة البعث

بايدن يقترح على جونسون خطة لمنافسة مبادرة “الحزام والطريق” الصينية

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه اقترح في حديث هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الجمعة، إنشاء بديل لمبادرة “حزام واحد- طريق واحد” الصينية، وأضاف: “تحدثنا عن الصين والمنافسة الجارية في إطار مبادرة حزام واحد- طريق واحد. وتحدثت عن ضرورة وجود لدينا أيضا مبادرة مماثلة من جانب “الديمقراطيات” لمساعدة تلك المجتمعات في جميع أنحاء العالم التي تحتاج حقا إلى المساعدة”، حسب تعبيره.

ووفقاً للرئيس الأمريكي، ناقش الجانبان كذلك خلال الاتصال، المسائل المتعلقة بتغيرات المناخ، والقضايا المتعلقة بحلف شمال الأطلسي.

يشار إلى أن مبادرة “حزام واحد.. طريق واحد”، التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ في العام 2013، تهدف إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الدول والحد من المشكلات التي تواجهها في مختلف المجالات، ما يؤسس لمرحلة جديدة تنهي سياسة القطب الواحد في العالم.

ومنذ أيام، وصف جو بايدن علاقته مع الرئيس الصيني، بأنها “علاقة عميقة”، قائلاً “عقدنا جملة لقاءات ثنائية أكبر عدداً من أي سياسي آخر”، وأضاف أنه أبلغ نظيره الصيني “بأننا لا نتطلع للتصادم بل للمنافسة الجادة، ومشروعنا هو الاستثمار في قطاع العلوم”، موضحاً أنه “سأتحدث بعد قليل مع 27 رئيس دولة في أوروبا لبحث مسألة الصين”.

في المقابل، أكد سفير الصين لدى الولايات المتحدة كوي تيانكاي “نحن نؤمن بأن ما يحتاجه العالم اليوم ومستقبلاً هو جهود مشتركة من قبل جميع البلدان لبناء مجتمع مشترك، وأي جهود رامية إلى تقسيم العالم لمعسكرات مختلفة أو حتى إنشاء تكتلات عسكرية متواجهة لا تمثل الحلول لمواجهة التحديات العالمية”، وأعرب عن “ترحيب الصين والتزامها الدائم بالتعاون الدولي ومتعدد الأطراف على أن يكون التعاون قائماً على أسس المنفعة المتبادلة والمساواة والاحترام المتبادل”، مضيفاً: “إن على دول الغرب من جانبها أن تتعلم كيف تتعامل مع الدول والأعراق والحضارات الأخرى من منطلق المساواة”.