أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

بعد حادثة “إيفر جيفن”.. البدء بتطوير قناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، اليوم السبت، إنها بدأت أعمال “التكريك لإطالة مسار ثانٍ يسمح للسفن المارة بالعبور في الاتجاهين”، تحديداً في الجزء الجنوبي من القناة، بالقرب من الموقع الذي جنحت فيه سفينة الحاويات العملاقة “إيفر جيفن” لمدة ستة أيام في آذار الماضي.

وقالت الهيئة: تمّ “البدء الفوري في تنفيذ مشروع التطوير المقترح، ووضع جدول زمني للانتهاء من تنفيذه في أقرب وقتٍ ممكن”، وأضافت في بيان: إن رئيسها، أسامة ربيع، شهد “بدء أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجاري تنفيذه بالكيلومتر 122 ترقيم قناة بالبحيرات المرة الصغرى، بواسطة كراكات الهيئة ضمن مشروع تطوير المدخل الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة”.

وكانت الهيئة أعلنت قبل أيام أن قناة موازية افتُتحت في عام 2015، سيتم تمديدها مسافة عشرة كيلومترات في الجانب الجنوبي من البحيرة، ليصل الطول الإجمالي إلى 82 كيلومتراً، وأنها ستوسع وتعمق المنطقة الجنوبية لقناة السويس.

يذكر أن جنوح سفينة الحاويات “إيفر جيفن”، التي يبلغ طولها 440 متراً في المنطقة الجنوبية من القناة، في الفترة الممتدة من 23 إلى 29 آذار، أدى إلى تأخير مرور مئات السفن عبر الممر المائي، الأمر الذي ساهم بتعطيل التجارة العالمية.

كما لا تزال السفينة المحملة بآلاف الحاويات محتجزة في البحيرة المرة الكبرى، جراء خلاف حول طلب التعويض الذي قدمته هيئة القناة لشركة “شوي كيسن” اليابانية مالكة السفينة.