اقتصادصحيفة البعث

احتياطيات الصين من النقد الأجنبي تتجاوز 3.2 تريليون دولار

قال البنك المركزي الصيني إن احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بلغت 3.222 تريليون دولار في نهاية أيار المنصرم، ارتفاعاً من 3.198 تريليون دولار في نهاية نيسان.

وأضاف بنك الشعب الصيني أن قيمة احتياطيات الذهب لدى ثاني أكبر اقتصاد في العالم زادت إلى 119.02 مليار دولار في نهاية أيار من 110.72 مليار دولار في نهاية نيسان. يأتي ذلك في وقت نمت فيه واردات الصين في أيار بأسرع وتيرة منذ عشر سنوات، مدفوعة بارتفاع الطلب على المواد الخام، على الرغم من تباطؤ نمو الصادرات بأكثر من المتوقع وسط تأخيرات ناجمة عن إصابات بكوفيد-19 في موانئ البلاد الجنوبية الرئيسية. وفي حين أن التعافي السريع في الأسواق المتقدمة عزّز الطلب على المنتجات الصينية، فقد ضعفت التوقعات بالنسبة لأكبر دولة مصدّرة في العالم بسبب نقص عالمي في أشباه الموصلات وارتفاع تكاليف المواد الخام والشحن والاختناقات اللوجيستية وتعافي اليوان.

ونمت صادرات الصين بالدولار في أيار 27.9% مقارنة بالعام السابق، وهي أبطأ من 32.3% في نيسان وأقل من توقعات المحللين عند 32.1%. وزادت الواردات بالدولار 51.1% على أساس سنوي في الشهر الماضي، وهو أسرع نمو منذ كانون الثاني 2011، لكنه أبطأ من زيادة 51.5%. غير أن هذا الرقم، وهو مقياس لقيم الواردات وليس حجمها، تأثر جزئياً بارتفاع أسعار المواد الخام بسبب الطلب على سلع مثل الفحم والصلب والحديد الخام والنحاس، بعد تخفيف إجراءات العزل العام لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا في العديد من البلدان وتوافر السيولة عالمياً.

وسجّلت الصين فائضاً تجارياً بلغ 45.53 مليار دولار لشهر أيار، أي ما يزيد على الفائض الذي تمّ تحقيقه في نيسان، وهو 42.86 مليار دولار، لكنه أقل من المتوقع البالغ 50.5 مليار دولار.