أخبارصحيفة البعث

370 برلمانياً أوروبياً يدعون بوريل إلى إنهاء الفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي

دعا 370 برلمانياً أوروبياً في رسالة مشتركة موجّهة إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى إنهاء الفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن البرلمانيين أعربوا في رسالتهم عن قلقهم العميق بشأن الوضع الحالي في فلسطين المحتلة في ظل إجراءات الاحتلال، مشدّدين على ضرورة تأمين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وفقاً لقواعد القانون الدولي.

ولفت البرلمانيون إلى أن ممارسات الاحتلال تؤدّي إلى واقع تمييزي ضد الفلسطينيين وتسلبهم حقوقهم، مشيرين إلى تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي يؤكد أن التعريف القانوني لجريمة الفصل العنصري ينطبق على هذه الممارسات.وأشار البرلمانيون إلى انتهاكات الاحتلال المتعلقة بالتهجير القسري الواسع النطاق للفلسطينيين في جميع أنحاء الضفة الغربية بما في ذلك القدس المحتلة وخصوصاً حي الشيخ جراح وبلدة سلوان.

وقبل أيام أعلن الاحتلال الانتهاء من إقامة جدار إسمنتي بطول 65 كيلومتراً وبارتفاع من 6 إلى 10 أمتار وعمق 25 متراً حول قطاع غزة الذي يحاصره منذ أكثر من 15 عاماً محوّلاً القطاع إلى أكبر سجن في العالم.

من جانبها، جدّدت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية مطالبة المجتمع الدولي بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وأدانت الخارجية في بيان لها اليوم العدوان الإسرائيلي المتواصل على الفلسطينيين في منطقة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل لتهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم لتوسيع عمليات الاستيطان.

ولفتت الخارجية إلى أن قطع المستوطنين العشرات من أشجار الزيتون في المنطقة وعمليات الهدم المتواصلة التي تنفذها قوات الاحتلال لمنازل الفلسطينيين ومنشآتهم جزء لا يتجزأ من حرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية.

وحذّرت الخارجية من مغبة التعامل مع جرائم الاحتلال كأمر واقع وأحداث عابرة، مشيرة إلى أن الرسالة المشتركة التي وجّهها 370 برلمانياً أوروبياً إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي والتي دعت إلى إنهاء الفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين خطوة بالاتجاه الصحيح، ومطالبةً المجتمع الدولي بالاستجابة لجميع الأصوات التي تفضح الواقع التمييزي العنصري القائم في الأرض الفلسطينية المحتلة وترجمتها إلى إجراءات عملية توقف جرائم الاحتلال.

ميدانياً، جدّد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال، بينما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم اثنين وثلاثين فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.وذكر مصدر إعلامي فلسطيني أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في نابلس وبيت لحم ومخيمي الدهيشة جنوبها والعروب في الخليل وبلدتي دير الغصون في طولكرم والعيسوية في القدس المحتلة واعتقلت اثنين وثلاثين فلسطينياً.

وفي قطاع غزة المحاصر، جدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم اعتداءاتها على المزارعين الفلسطينيين وسط القطاع.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المزارعين الفلسطينيين شرق مخيمي دير البلح والمغازي وسط القطاع ما اضطرهم إلى مغادرة أراضيهم، واعتقلت شابين على الأطراف الشرقية للقطاع.