أخبارصحيفة البعث

استشهاد امرأة يمنية وإصابة 7 أشخاص بنيران العدوان السعودي

استشهدت امرأة يمنية وأصيب 7 أشخاص بنيران قوى العدوان السعودي التي استهدفت اليوم المناطق الحدودية بمحافظة صعدة ، وذكر موقع المسيرة نت أن قوى العدوان السعودي أطلقت نيران أسلحتها باتجاه منطقة الرقو بمديرية منبه ما أدى إلى استشهاد مواطنة وإصابة سبعة بينهم مهاجر أفريقي.

وكان أربعة مواطنين يمنيين بينهم طفل استشهدوا أمس جراء غارة شنها طيران العدوان السعودي وانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان في محافظة صعدة الحدودية شمال اليمن.

كما واصلت قوى العدوان السعودي خرقها وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، ونقل موقع المسيرة نت عن مصدر في غرفة ضباط الارتباط بالحديدة قوله اليوم أن هذه القوى ارتكبت 168 خرقاً من بينها 3 غارات لطيران حربي و9 غارات لطيران تجسسي على حيس و57 خرقاً بقصف صاروخي ومدفعي و72 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.

وكانت الأطراف اليمنية توصلت خلال محادثاتها بالسويد في الثالث عشر من كانون الأول عام 2018 إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وتفاهمات بشأن مدينة تعز إلا أن قوى العدوان السعودي ومرتزقته يواصلون خروقاتهم وانتهاكاتهم للاتفاق.

إلى ذلك أفاد تقرير لمنظمة “انتصاف” لحقوق المرأة والطفل في اليمن بأنه ومنذ بدء العدوان السعودي على الشعب اليمني في الـ 26 من آذار 2015 وحتى الـ 8 من كانون الأول 2021 استشهد ألفان و412 امرأة فيما أصيبت ألفان و825 امرأة بجروح.وأشار التقرير إلى أن العدوان والحصار حرم المرأة اليمنية من حقوقها الأساسية في الحصول على الخدمات الصحية عبر استهداف المستشفيات والمراكز الصحية ونشر الأمراض والأوبئة وارتفاع معدلات سوء التغذية وخاصة بين الحوامل والمرضعات إضافة إلى زيادة نسبة الإجهاض وتشوه الأجنة نتيجة استخدام الأسلحة المحرمة دولياً.

ولفت التقرير إلى حرمان العدوان للمرأة من التعليم نتيجة استهداف المنشآت التعليمية والحصار الاقتصادي وعدم صرف الرواتب ما أدى إلى عدم قدرة بعض الأسر على توفير احتياجات التعليم الأساسية موضحاً أن 31% من فتيات اليمن أصبحن خارج نطاق التعليم.