الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

عدوان إسرائيلي يستهدف ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري

اللاذقية – مروان حويجة 

أسفر العدوان الإسرائيلي الغادر الذي استهدف ساحة الحاويات في مرفأ اللاذقية التجاري عن أضرار مادية كبيرة جراء الرشقات الصاروخية الكثيفة التي استهدفته للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال أكد أن فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحرائق التي اندلعت في ساحة الحاويات بمرفأ اللاذقية التجاري جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي عليها وبدأت أعمال المراقبة والتبريد.

وذكر هلال في تصريح أن جهوداً كبيرة بذلتها فرق فوج الإطفاء والدفاع المدني مع تقديم المؤازرة لها من آليات مديريات الزراعة والخدمات الفنية والنظافة في مجلس المدينة مشيراً إلى أن إخماد النيران رافقته أعمال إبعاد الحاويات عن مصادر النيران للتخفيف من الأضرار وتمكين فرق الإطفاء من السيطرة على الحرائق.

بدوره بين مدير عام شركة مرفأ اللاذقية أمجد سليمان أنه تمّت السيطرة على النيران الناجمة عن الاعتداء، وأن فرق الإطفاء والدفاع المدني بدأت بعمليات التبريد وتفّحص الساحة والحاويات للتأكد من سلامة المكان وآمانها، وأن الأضرار الناجمة عن الاعتداء كبيرة وامتدت على مساحة أكبر نسبياً من الاعتداء السابق بتاريخ السابع من هذا الشهر، واحتاج لجهود جبّارة من العمّال وفرق المؤازرة لنقل الحاويات السليمة وإبعادها عن دائرة النيران والخطر، وفسح المجال لدخول الآليات وتسهيل عمل عناصر فوج الإطفاء والدفاع المدني والإسعاف في المرفأ ومحافظة اللاذقية وبمؤازرة آليات الزراعة والخدمات الفنية ودائرة النظافة في مجلس المدينة وهي متواجدة حتى التأكد من إخماد النيران وسلامة الموقع بشكل كامل.

من جانبه، ذكر قائد فوج إطفاء اللاذقية الرائد مهند جعفر لـ ”البعث” أنه من بين المواد المشتعلة التي تمّ التعامل معها لإخمادها كانت مادة حليب بودرة، وعبوات صغيرة لزيت المحركات، وبكرات تلزيق، والعديد من المواد الخدمية، بالإضافة لكميات كبيرة من إطارات السيارات والتي استغرقت وقتاً كبيراً في عملية الإخماد، كما أن مساحة الحريق امتدت بشكل طولي وكبير مقارنةً مع العدوان السابق ولذلك لم تكن عملية الإخماد بسهولة سابقتها.

وأضاف جعفر: نحن ما نزال في الموقع لكن وضع الحريق أصبح أفضل إن كان بترحيل الحاويات المشتعلة والتي تسد طريقنا، أو بعملية إخماد الحاويات التي في متناول اليد، حيث يشترك في الحريق أكثر من عشرين آلية من فوج إطفاء اللاذقية ومختلف منظومات الإطفاء في محافظتنا، وجميع صهاريج المياه المتوفرة لمجلس المدينة، وخلال عملية الإخماد تمّ التعامل مع حاويات مشتعلة تحوي على مواد سهلة الإخماد كحاويات قطع غيار، وأجهزة الخلوي، والأجهزة الكهربائية، وحاويات حليب البودرة بنوعيها علب معدنية و أكياس كبيرة، ومواد صعبة أو تحتاج وقتاً لإخمادها كحاويات الأقمشة، ورولات الخيوط والنسيج، وحاويات إطارات السيارات والدراجات بمختلف أنواعها من الصغير وحتى الكبير، لكن الأصعب هو حاويات زيوت المحركات وشحوم الآليات والتي أخذت وقتاً كبيراً وما زلنا نتعامل معها حتى اللحظة.

وكان كيان الاحتلال الإسرائيلي نفذ حوالي الساعة 3.21 من فجر اليوم عدواناً صاروخياً مستهدفاً ساحة الحاويات في الميناء التجاري باللاذقية. وذكر مصدر عسكري أنه حوالي الساعة 21ر3 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من عمق البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية مستهدفاً ساحة الحاويات في الميناء التجاري في اللاذقية. وأشار المصدر إلى أن العدوان الإسرائيلي أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة ولا يزال العمل مستمراً لإطفاء الحرائق وتدقيق نتائج العدوان.