أخبارصحيفة البعث

البريطانيون ليس لديهم موقف من الاتحاد الأوروبي

تقرير اخباري

وفقاً لتقرير أجراه المجلس الأوروبي للعلاقات العامة حول السياسة الخارجية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تسعى حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للاستمرار في معاركها مع الاتحاد الأوروبي. ولكن ذلك لا يعكس الرأي العام البريطاني، فقد كشفت دراسة استقصائية أن البريطانيين ليس لديهم أي عداء خاص تجاه الاتحاد الأوروبي، وأنه مع احترامهم وتقديرهم للسيادة والاستقلال البريطاني سيدعمون سياسة خارجية تعمل بشكل تعاوني مع الكتلة.

وأفادت صحيفة “الغارديان” أن الرأي العام ينقسم حول على من يقع اللوم بشأن الحالة السيئة للعلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، حيث قال 39 في المائة أن المملكة المتحدة مسؤولة، بينما أكد 38 في المائة أن الكتلة هي المذنبة، ووجد الاستطلاع أن 39 في المائة من البريطانيين يعتبرون الاتحاد الأوروبي شريكاً رئيسياً في المستقبل، مقارنة بـ 22 في المائة صوتوا للولايات المتحدة.

كما أشار التقرير إلى أن الأمن والازدهار البريطاني سيعتمدان بشكل متزايد على قضايا أخرى غير رومانسية مثل تعريفات الكربون، وفحص الاستثمار، وأن أفضل استراتيجية خارجية للمملكة المتحدة هي التركيز على نقاط القوة وتجنب المغامرات العسكرية في الأراضي البعيدة، وإيجاد علاقات عمل متوازنة وفعالة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ووجد الاستطلاع أن غالبية المستجيبين الذين لديهم رأي يريدون أن تبقى المملكة المتحدة محايدة في حالة حدوث أي صراع بين الولايات المتحدة والصين، بينما يعتقد 54 في المائة أن هناك بالفعل حرب باردة بين البلدين.

ويؤكد التقرير أن المجلس الأوروبي للعلاقات العامة ينتقد بشكل خاص مفهوم حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا عالمية، وأنه ليس أكثر من وهم متجذر في الماضي الإمبراطوري الخاطئ، وأن العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لن تكون سهلة أبداً بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال موقع “بوليتيكو” أن الخلافات حول بروتوكول ايرلندا الشمالية والعلاقات الأنغلو – فرنسية تصاعدت خلال العام الماضي، والسؤال هو ما إذا كان عام 2022 سيكون أفضل أم أسوأ بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.