أخبارصحيفة البعث

الغاز السام يخنق عشرات الفلسطينيين خلال اعتداءات الاحتلال بالضفة

أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمّر شمال مدينة الخليل بالضفة الغربية.

وذكرت مصادر إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق قنابل الغاز السام ما أدّى إلى إصابة عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين.

وفي الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة فلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة معا أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في رام الله والخليل ومخيم بلاطة وبلدة بيتا في نابلس واعتقلت خمسة فلسطينيين.

إلى ذلك، اعتدى مستوطنون إسرائيليون اليوم على مركبات الفلسطينيين على طريق جنين نابلس بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن المستوطنين تجمّعوا على الطريق واعتدوا على مركبات الفلسطينيين ما أدّى إلى تضرر بعضها وإعاقة حركة المرور.

كذلك اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وأوضح رئيس بلدية سبسطية محمد عازم أن عشرات المستوطنين اقتحموا المنطقة الأثرية بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال التي أغلقت الطرق المؤدّية إليها ومنعت الفلسطينيين من دخولها.

وفي قطاع غزة المحاصر، توغّلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم في أراضي الفلسطينيين جنوب القطاع وقامت بتجريف مساحات منها.

وذكرت وكالة وفا أن عدداً من آليات الاحتلال توغلت في أراضي الفلسطينيين الزراعية شرق خان يونس جنوب القطاع وجرّفت مساحات منها.

واعتدت قوات الاحتلال أمس على المزارعين الفلسطينيين شرق رفح جنوب القطاع ودير البلح وسطه وأرغمتهم على مغادرة أراضيهم.

سياسياً، أكد وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي أن معايير المجتمع الدولي المزدوجة تشجّع الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، داعياً إلى إنهاء سياسة الكيل بمكيالين وتطبيق قواعد القانون الدولي والإنساني ومحاسبة الاحتلال على انتهاكاته.

وقال المالكي خلال كلمة اليوم أمام الدورة الـ49 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: إن (إسرائيل) لا تزال ترتكب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي يسترضي الظالم ويغلق سبل العدالة في وجه المظلوم، مبيّناً أن اجتماعات مجلس حقوق الإنسان شهدت بيانات مشينة تدعم الاحتلال وتبرر الانتهاكات التي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد الشعب الفلسطيني.

ولفت المالكي إلى ضرورة تحرّك المجتمع الدولي لوقف محاولات الاحتلال تهجير الفلسطينيين من حي الشيخ جراح وبلدة سلوان في القدس المحتلة وباقي مناطق الضفة الغربية لتوسيع عمليات الاستيطان.

وأوضح المالكي أن (إسرائيل) تمنع مسؤولي الأمم المتحدة والمحققين والمدافعين عن حقوق الإنسان من الدخول إلى الأراضي الفلسطينية والتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها بهدف الإفلات من العقاب، لافتاً إلى أنه رغم التقارير الدولية التي تثبت بالحقائق والأدلة الدامغة أن (إسرائيل) نظام احتلال استعماري يمارس الفصل العنصري والاضطهاد ضد الشعب الفلسطيني يتقاعس المجتمع الدولي عن تطبيق القانون الدولي ويجب وضع حدّ لهذا.