رياضةصحيفة البعث

مواجهة ساخنة في انكلترا.. وصدام قوي بين اليوفي وسامبدوريا في إيطاليا

تعاود عجلة الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى دورانها هذا المساء، بعد جولة ساخنة من دوري الأبطال والدوري الأوروبي، وستحاول الفرق الكبيرة استعادة تركيزها من أجل الحفاظ على مراكزها في الدوريات المحليّة، والبداية كالعادة من مهد الكرة انكلترا، حيث تشهد الجولة التاسعة والعشرون من البريمييرليغ قمة مهمّة بين مانشستر يونايتد وتوتنهام، فلدى الشياطين الحمر فرصة حصد ثلاث نقاط مهمة في السباق نحو المراكز الأربعة الأولى، عندما يستضيفون كتيبة أنطونيو كونتي. والفريقان اللذان يحتلان حالياً المركزين الخامس والسابع توالياً، يسعيان للتأهل لنسخة الموسم المقبل من المسابقات الأوروبية، ويفصل بينهما نقطتان فقط، في حين أن للضيوف مباراتين مؤجلتين.

ويتطلع السبيرز لإنهاء غيابه لمدة موسمين عن المسابقة الأوروبية الأعرق، ومع تطبيق المدرّب الإيطالي نظام الدفاع الثلاثي ومساعدة هاري كين في العودة إلى مستواه التهديفي، قد تكون فرصه قوية جداً، وسيغيب المدافع جافيت تانغانغا ولاعب الوسط أوليفر سكيب بالإضافة إلى شكوك حول مشاركة اللاعب الشاب ريان سيسينيون.

وتشهد المباراة عودة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي غاب عن مباراة الفريق في الجولة السابقة أمام جاره السيتي والتي انتهت بخسارة قاسية لمصلحة المنافس بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، وما تزال الأخبار متضاربة حول مشاركة لوك شاو ورافائيل فاران بسبب إصابتهم بفيروس كورونا.

وفي إيطاليا، يحلّ فريق يوفنتوس ضيفاً ثقيلاً على نظيره فريق سامبدوريا ضمن منافسات الجولة التاسعة والعشرين من الكالتشيو، ويسعى فريق السيدة العجوز إلى حصد نقاط المباراة ومحاولة كسب أفضل مركز لهذا الموسم، والتركيز على مسابقتي دوري أبطال أوروبا وكأس إيطاليا، عملاً بتصريح مدرّب الفريق أليغري: “علينا أن نقوم بتحليل النتائج التي حقّقها الفريق مؤخراً، المهم هو أننا بطريقة أو بأخرى نحقق الفوز، النقاط أصبحت نادرة لذلك لا يمكن أن نتحمّل أي عثرات، نحن يوفنتوس ونقاتل دائماً من أجل الفوز، لكن الوضع في الدوري الإيطالي على ما هو عليه، في دوري الأبطال والكأس مازلنا ننافس وبقوة”.

إسبانياً لن تعرف الجولة الثامنة والعشرون من الليغا أي مواجهة قويّة، حيث يلتقي متصدّر الترتيب ريال مدريد بنظيره مايوركا صاحب الضيافة والمركز السادس عشر، ويدخل الميرنغي المباراة منتشياً بفوزه على باريس سان جيرمان في إياب الدور الثاني من دوري الأبطال، وسيحاول الفوز من أجل الابتعاد أكثر في الترتيب، أما مايوركا فطموحه الخروج بالتعادل على الأقل من أجل تجنّب الهبوط إلى المراكز الأخيرة، أما الغريم التقليدي برشلونة فيواجه أوساسونا على أرضية ملعب الكامب نو.

الدوري الإنكليزي الجولة (29)

مباريات الغد: برايتون– ليفربول 2.30 عصراً، برينتفورد– بيرنلي 5 مساءً، مانشستر يونايتد– توتنهام 7.30 مساءً.

مباريات الأحد: تشيلسي– نيوكاسل، إيفرتون– ولفرهامبتون، ليدز يونايتد- نوريتش سيتي، ساوثامبتون– واتفورد، وست هام- أستون فيلا 4 عصراً، أرسنال- ليستر سيتي 6.30 مساءً.

مباريات الاثنين: كريستال بالاس- مانشستر سيتي 10 مساءً.

الدوري الإيطالي الجولة (29)

مباريات الغد: ساليرنيتانا– ساسوولو، سبيزيا– كالياري 4 عصراً، سامبدوريا– يوفنتوس 7.30 مساءً، ميلان– إمبولي 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: فيورنتينا– بولونيا 1.30 ظهراً، هيلاس فيرونا– نابولي 4 عصراً، أتالانتا- جنوى، أودينيزي– روما 7 مساءً، تورينو– إنتر 9.45 مساءً.

مباريات الاثنين: لاتسيو– فينيتسيا 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني الجولة (28)

مباريات اليوم: أتلتيكو مدريد– قادش 10 مساءً.

مباريات الغد: ليفانتي– إسبانيول 3 عصراً، غرناطة– إلتشي 5.15 مساءً، فياريال- سيلتا فيغو 7.30 مساءً، خيتافي– فالنسيا 10 مساءً.

مباريات الأحد: رايو فاييكانو– إشبيلية 3 عصراً، ريال بيتيس- أتلتيك بلباو 5.15 مساءً، ريال سوسيداد- ديبورتيفو ألافيس 7.30 مساءً، برشلونة– أوساسونا 10 مساءً.

مباريات الاثنين: مايوركا- ريال مدريد 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– التقى مانشستر يونايتد وتوتنهام في 197 مواجهة في جميع المسابقات، وفاز مان يونايتد في 94 مباراة ضد توتنهام وانتهت 50 مباراة بينهما بالتعادل، فيما حقق السبيرز 53 انتصاراً فى مختلف البطولات.

– تواجه آرسنال وليستر في 28 مرة ضمن منافسات البريميرليغ، فاز آرسنال في 16 لقاء، بينما حسم ليستر سيتي 4 مواجهات، وانتهت 8 مباريات بالتعادل.

– تواجه يوفنتوس وسامبدوريا في 124 مباراة في الدوري الإيطالي، فاز يوفنتوس في 61 مباراة، بينما حسم سامبدوريا لمصلحته 26 مباراة، وخيّم التعادل بينهما على 37 مباراة، وسجل اليوفي 197 هدفاً في شباك سامبدوريا، بينما سجل سامبدوريا 121 هدفاً في شباك يوفنتوس.

– التقى ريال مدريد ومايوركا 26 مرة في الليغا على ملعب بالما دي مايوركا، حقق الريال الفوز في 19 مواجهة، بالمقابل استطاع مايوركا الفوز في أربعة مواجهات، وانتهت ثلاث مباريات بالتعادل.