أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية”: إصابة 78 هدفاً عسكرياً أوكرانياً

البعث – وكالات: 

في اليوم السابع والأربعين للعملية العسكرية للجيش الروسي على أراضي أوكرانيا، أعلنت الدفاع الروسية الاثنين أن سلاح الجو الروسي أصاب 78 هدفاً عسكرياً أوكرانياً خلال اليوم الماضي، تضمّنت مراكز قيادة ودفاعاتٍ جوية ومستودعات ذخيرة ومواقع تمركز للقوات الأوكرانية.

وأضاف المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية يومية: إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز “سو-25” في مقاطعة خاركوف، إضافة إلى 4 طائرات مسيرة في خاركوف ودونيتسك ونيكولايف، كما تم إسقاط مروحية من طراز “مي-24” في مقاطعة خيرسون.

وأشار كوناشينكوف إلى أن خلال الليلة الماضية دمّرت صواريخ روسية عالية الدقة أطلقت من الجو ورشة لإصلاح الأسلحة والمعدات العسكرية لقوات الدفاع الجوي الأوكرانية واقعة في مقاطعة دونيتسك، بما فيها من منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز Buk-M1 وOSA-AKM.

وأدّت ضربات عالية الدقة في مقاطعة دونيتسك، إلى تدمير 9 دبابات و5 مدافع ذاتية الحركة “2 أس 3 أكتسيا” و5 أنظمة راجمات صواريخ “غراد”، إضافة إلى مقتل نحو 60 عنصراً من كتائب القوميين المتطرفين.

وبلغ إجمالي الأهداف التي تم تدميرها منذ بداية العملية الخاصة في أوكرانيا، 129 طائرة و99 مروحية و243 منظومة للدفاع الجوي من طراز S-300 وBuk-M1 وOsa AKM، و441 طائرة دون طيار، و2079 دبابة ومدرعة أخرى، و239 راجمة صواريخ، و909 قطع من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، إضافة إلى 2003 مركبات عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، أعلنت الدفاع الروسية أن صواريخ “كاليبر” أطلقها الجيش الروسي دمّرت معدات لمنظومة “إس-300” مضادة للطائرات تم تسليمها لكييف من أوروبا وكانت مخبّأة في حظيرة بضواحي مدينة دنيبروبتروفسك.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية يومية، أن الضربة الصاروخية الروسية التي نفذت من البحر أمس الأحد، دمّرت 4 منصات إطلاق لمنظومة “اس-300” وقتلت عدداً قد يصل إلى 25 فرداً من عناصر القوات الأوكرانية.

تجدر الإشارة إلى أن سلوفاكيا أكدت يوم الجمعة الماضي أنها نقلت منظومة “إس-300” للدفاع الجوي لأوكرانيا، وقالت: إن المنظومة الصاروخية باتت بالفعل موجودة هناك وإنه تم نقلها في سرية تامة خلال اليومين السابقين.

وأعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناغي، أن بلاده ستتسلم 4 بطاريات “باتريوت” من ناتو، لتحل محل بطارية “إس-300” التي أرسلتها براتيسلافا لأوكرانيا.

كذلك أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن القوات الروسية خاضت معركة في منطقة توبولسكي في مقاطعة خاركوف.

وأضافت: إن القوات الأوكرانية تركت في ميدان المعركة دبابات جديدة مع ذخيرة كاملة، كما أشارت إلى أن تحرير قرية توبولسكويه لمنطقة أيزيوم الأوكرانية “تم دون إطلاق النار”.

من جانبه قال قائد فرقة الدبابة المشاركة في المعركة: “كان لديهم دبابات جديدة، وعدد الكيلومترات التي قطعتها قليل، على ما يبدو تم سحبها من المستودعات مع ذخيرة كاملة. كان الجميع سعداء، لأنهم لم يضطروا إلى إطلاق النار. إنهم يستسلمون فقط لأنهم يروننا نحن ودباباتنا ومعداتنا. وهم لا يريدون القتال ضدنا بعد الآن”.

وأضاف: إن مهمّة فرقته كانت تنحصر في بسط السيطرة على تجمعات سكنية قريبة وضمان ممر لمرور الوحدات الروسية إلى الجنوب.

إلى ذلك، أعلنت السلطات في جمهورية لوغانسك الشعبية أن تسعة منازل في قرية “نوفويدار”، تعرّضت للتدمير بعد هجوم صاروخي شنّته القوات المسلحة الأوكرانية.

وأفادت الخدمة الصحفية لوزارة حالات الطوارئ في الجمهورية بأن تسعة منازل في قرية نوفويدار في جمهورية لوغانسك الشعبية تعرّضت للتدمير إثر قصف للقوات المسلحة الأوكرانية باستخدام صاروخ “توشكا أو”.

وقالت وزارة الطوارئ في جمهورية لوغانسك الشعبية في بيان بالخصوص: “نتيجة الحرائق الناجمة عن القصف المدفعي على بلدة نوفويدار، تم تدمير سبعة مبانٍ سكنية واثنين من المباني غير السكنية وحمام بخاري ومبنى مرافق وسيارة”.

وكانت سلطات الجمهورية قد ذكرت مساء الأحد أن القوات الأوكرانية أطلقت صاروخاً من طراز “توشكا أو” على قرية نوفويدار، ما أسفر عن مقتل امرأة.

من جهة ثانية، وفي إطار الدعم الغربي المقدّم للنظام في كييف لمنعه عن إنهاء الحرب، أفادت وكالة “DPA” بأن الجيش الألماني يعدّ رحلة جوية خاصة لنقل العسكريين المصابين من أوكرانيا.

ونقلت الوكالة عن مصادرها أن طائرة من طراز “Airbus A310 MedEvac” تابعة للقوات الجوية الألمانية يجب أن تقلع من مدينة كولونيا إلى مدينة جيشوف الواقعة في جنوب شرق بولندا ونقل الكبار والأطفال من هناك إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

وأضافت: إن هذه الرحلة ستكون الأولى من نوعها منذ بداية إجراء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، مذكرة في الوقت ذاته بأنه تم سابقاً نقل العسكريين الأوكرانيين المصابين إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

وحتى الآن سجّلت ألمانيا رسمياً أكثر من 300 ألف لاجئ أوكراني في أراضيها.