صحيفة البعثمحافظات

بعد توقف 7 سنوات معمل سكر سلحب جاهز للإقلاع

حماة- حسان المحمد

أكد مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية إبراهيم نصرة أن معمل سكر تل سلحب -وبعد توقفه لأكثر من سبع سنوات- أصبج جاهزاً للإقلاع والإنتاح واستقبال موسم الشوندر السكري وذلك قبل بدء أعمال توريد الشوندر السكري المقررة خلال هذا الأسبوع وبعد أن تم تشغيله تجريبياً وإنهاء كافة أعمال الصيانة والتأهيل بشكل مكثف.
وبين نصرة أنه تم بجهود وخبرات محلية إصلاح جهاز الأشعة في أعلى فرن الكلس وهو جهاز موجود منذ تأسيس الشركة ذو منشأ خارجي مما وفر على الخزينة مئات الملايين. بالإضافة إلى إعادة تأهيل لوحة التحكم الرئيسية في قسم السكاكين والديفون وتركيب لوحة التحكم الكهربائية الخاصة بتشغيل قسم كسارات الحجر الكلسي وإعادة تأهيل قبابين الشوندر والتفل
ولفت نصرة إلى أن معمل سكر تل سلحب سيعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى حدود 3500 طن يومياً، إضافة إلى أنه سينتج مادتين ثانويتين الأولى التفل كمادة علفية والثانية المولاس التي تعتبر مادة أساسية لصناعة الخميرة التي تدخل في صناعة الخبز، ما يخفف من الاستيراد وتوفير القطع الأجنبي على الخزينة العامة للدولة.
وأعتبر نصرة  أن إعادة إقلاع المعمل وتصنيع الشوندر السكري سينعكس إيجاباً على توفير مادة السكر بنسبة 10% من الشوندر والمساهمة بتخفيض سعره إلى نحو 20 بالمئة، إضافة إلى تحقيق جدوى اقتصادية بوفورات تصل إلى مليارات الليرات السورية على الخزينة.