أخبارصحيفة البعث

بوتين من سان بطرسبورغ: قواتنا البحرية مستعدّة لمواجهة أيّ تهديد لأمننا

البعث – وكالات:

أحيت روسيا اليوم ذكرى تأسيس أسطولها البحري بعرض عسكري كبير في مدينة سان بطرسبورغ بمشاركة الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال بوتين في كلمة خلال العرض: “إن البحرية مستعدة لمواجهة أي تهديدات لأمننا بفضل قدراتها العالية، فهي تستطيع الرد بسرعة البرق على كل من يقرّر التعدي على سيادتنا وحريتنا”.

وأضاف بوتين: “وقّعت مرسوماً جديداً للعقيدة البحرية الروسية، وقد رسمنا علناً حدود ومناطق المصالح الوطنية لروسيا التي تشمل مياه القطب الشمالي والبحر الأسود وبحري أوخوتسك وبرينغ ومضيقي البلطيق والكوريل وسنضمن حمايتها بحزم وبكل الوسائل”.

وشدّد بوتين على أن البحرية الروسية تنفّذ بنجاح المهام الاستراتيجية على حدود البلاد وفي أي منطقة من محيطات العالم، مشيراً إلى أنه سيتم تسليم صواريخ “تسيركون” فرط الصوتية إلى القوات الروسية في الأشهر القليلة المقبلة، وأن فرقاطة “الأدميرال غورشكوف” ستكون أول سفينة تحمل هذه الصواريخ على متنها.

وشكر بوتين البحارة على شجاعتهم وتفانيهم وهنأهم وجميع المواطنين الروس بيوم البحرية.

أوروبياً، وفي سياق المراجعة المستمرة للسياسيين الأوروبيين لمواقف بلادهم من العلاقة مع روسيا على خلفية الأزمة الاقتصادية التي خلّفتها العقوبات الغربية المفروضة على موسكو والتي بدأت تترك آثاراً مدمّرة في الاقتصادات الأوروبية، اتهمت وزيرة خارجية النمسا السابقة كارين كنيسل قادة الاتحاد الأوروبي بالغطرسة لتجاهلهم المبادئ الأساسية للدبلوماسية في تعاملهم مع روسيا.

وقالت كنيسل في مقابلة مع صحيفة أسيا تايمز: “بسبب المركزية الأوروبية نعتقد أننا عظماء لدرجة أنه لا يمكن لأحد الاستغناء عنا، أوروبا بحاجة إلى روسيا فهل من مصلحتها معاملة موسكو كعدو”، لافتة إلى أن الدول الأوروبية أصبحت لاعباً ضعيفاً بشكل متزايد على الساحة الدولية وتلعب دوراً أقل أهمية في العالم على الصعيدين الديموغرافي والسياسي.

وأضافت كنيسل: إنني أعمل حالياً على كتاب بعنوان وداعاً أوروبا لأن الجزء من العالم الذي نشأت فيه والذي كنت أكنّ له الوفاء لم يعُد موجوداً.

من جهة ثانية، وفي سياق الحديث عن تحوّل أوكرانيا إلى سوق سوداء للسلاح الغربي، أكد عضو المجلس الرئيسي للإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة زابوروجيه فلاديمير روغوف حقيقة بيع أسلحة للقوات الأوكرانية التابعة لنظام كييف.

ونقل موقع روسيا اليوم عن روغوف قوله على هامش الاجتماع الثامن لأعضاء “نادي غورتشاكوف”: أستطيع أن أؤكد حقيقة بيع الجانب الأوكراني لأسلحة أجنبية والشيء الأكثر أهمية هو أن هذا يجعل الأمريكيين غاضبين للغاية.

وأضاف روغوف: في الواقع يقدّم ممثلو القوات المسلحة الأوكرانية عروضاً لبيع الأسلحة طوال الوقت، من بينها معدات ثقيلة بما في ذلك الدبابات وما إلى ذلك، لافتاً إلى أنه تم تسجيل عشرات حالات بيع أنظمة صواريخ جافلين والمنظومة البريطانية المضادة للدبابات وحتى معدات ثقيلة بتكلفة أقل بعدة مرات من سعر السوق.

وكانت مجلة دير شبيغل الألمانية كشفت في وقت سابق أن الحكومة الألمانية وافقت على بيع 100 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع إلى أوكرانيا.

يشار إلى أن “نادي غورتشاكوف” هو مؤسسة تشجّع على تطوير الدبلوماسية العامة وتعزيز تشكيل مناخ اجتماعي وسياسي وتجاري ملائم لروسيا في الخارج.