صحيفة البعثمحافظات

مع نهاية مهلة تقديم الطلبات.. إقبال ملحوظ من المرشحين الشباب لانتخابات المجالس المحلية

محافظات – البعث

مع نهاية اليوم الخميس تنتهي المهلة المحددة لاستلام طلبات الترشح لمجالس الإدارة المحلية، شهدت الأيام الأخيرة الماضية إقبالاً ملحوظاً من المرشحين على مستوى المحافظات.

وما كان لافتاً أثناء تقديم طلبات الترشح، إصرار الطاقات الشابة على التمثيل وإحداث تغيير ايجابي في عمل المجالس المحلية وفق ما يطمح له المواطنون في ظل الظروف الراهنة.

ففي طرطوس (لؤي تفاحة – رشا سليمان- دارين حسن “

مع نهاية يوم أمس الخميس الموعد المحدد  لإنهاء قبول طلبات الترشح لشغل الوحدات الادارية على مستوى محافظة طرطوس  بلغ عدد الطلبات المقدمة للترشح أكثر من \2000\ طلباً.

وبحسب القاضي  غسان أسعد رئيس اللجنة القضائية الفرعية المشكلة للاشراف على هذه العملية فإن  الايام والساعات الماضية شهدت كثافة شديدة بعدد المتقدمين للترشح للمجالس المحلية فيما عملت للجان القضائية بشكل دؤوب على دراسة الطلبات والبت بها بسرعة سواء لجهة قبولها أو رفضها من خلال مساعدة اللجان المكلفة من قبل أمانة المحافظة لتسهيل وتسريع وتيرة قبول الطبات.

بدوره شدد المرشح إياد ونوس  على ضرورة وصول كفاءات جديرة بالعمل الخدمي وجديرة بتحمل المسؤولية والنهوض بواقع المحافظة وهذه الانتخابات فرصة مناسة لذلك كما أشارت احدى الموظفات في لجنة استلام طلبات الترشح إلى أهمية تمثيل العنصر الشبابي ولا سيما الوجوه الجديدة بهذه الانتخابات.

كما بين الرفيق عيسى عويجان أمين فرع طلائع البعث أهمية هذه التجربة في تكريس الحياة الديمقراطية في شعبنا وكذلك دور المنظمات الشعبية والنقابات المهنية في تعزيز هذه المشاركة الشعبية بهدف وصول الكفاءات الشابة والإدارات المسؤولة للنهوض بالواقع الخدمي.

وقال المحامي يونس حسنو: إن المشاركة في هذه الانتخابات هي واجب وحق كفله الدستور ولها انعكاسات إيجابية كبيرة في مناحي الحياة، كما طالب المحامي إياد ونوس بضرورة تحقيق مشاركة أوسع وتمثيل النقابات والمنظمات بشكل يضمن حضورها الفاعل في المجتمع.

ودعت ريم صالح مدير التنمية الإدارية في أمانة المحافظة إلى ضرورة أن تحظى المرأة بتمثيل يعكس أهميتها ودورها في تنمية المجتمع بكل مسؤولية.   كما أشار محمد ديب عضو اتحاد فلاحي طرطوس إلى أهمية عمل المجالس المحلية وقدرتها على تحقيق تنمية مستدامة وتفعيل دور  اللامركزية الإدارية بحسب القانون 107 الذي يعتبر من أكثر القوانين الحديثة التي تلبي مصالح شعبنا وتسهم بتفعيل عمل الوحدات الإدارية.

واعتبر د. محي الدين عيسى مدير مشفى الدريكيش الوطني أن انتخابات المجالس المحليه استحقاق وطني مهم جدا خاصة في هذه الظروف الاقتصاديه الصعبه التي يمر بها بلدنا

ولفت الأديب منذر عيسى رئيس فرع طرطوس لاتحاد الكتاب إلى أن قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي ١٠٧ لعام ٢٠١١ نقلة نوعية وذلك لتركيزه على الجانبين الخدمي والتنموي، كما لحظ القانون توسيع الصلاحيات وتعزيز اللامركزية، وتشجيع الاستثمار ، وتنفيذ مشاريع خدمية، من هنا يبرز دور من يتصدى للعمل في المجالس المحلية لجهة تأمين الخدمات الضرورية في القرى والبلدات والمدن وتفعيل دور المجالس من كافة النواحي الاجتماعية والخدمية والثقافية وخاصة ونحن مقبلون على إعادة الإعمار بعد هذه الحرب الظالمة، مشدداً على أهمية  إيلاء نشر الثقافة والمعرفة والمعلومات الأهمية الكبيرة بالتوازي مع الجانب الخدمي، وضرورة الحفاظ على اللغة والتراث من التشويه وهذا أمر مهم جداً.

المحامي ياسر  دعا جميع المواطنين للمشاركة بانتخابات مجالس الإدارة المحلية وإنتقاء المرشحين الأكفاء وأصحاب السمعة الحسنة الغيورين على مصلحة الوطن، كرمى لتلك الدماء الذكية الطاهرة التي بفضلها ما زالت سوريا تنبض بالحياة وتستمر بخطى ثابته و راسخة.

المرشحة مها إبراهيم  بينت أن الادارة المحلية هي شكل من أشكال التنظيم المحلي الذي يحقق الديمقراطية الشعبية بين المواطنين، وبما أنّ الدستور وفر للمرأة السورية فرصة المشاركة الفعالة والكاملة في جميع الميادين فيجب أن تثبت وجودها ودورها في هذه المجالس.

وأكد أستاذ التاريخ  إبراهيم وسوف على دور المواطن الفعال في بناء وتطوير سورية من خلال الأهداف التي رسمت لها الادارة المحلية.

وفي اللاذقية (مروان حويجة)

 أوضح عدد من القائمين على عمليات استقبال الطلبات أن اليومين الماضيين سجّلا كثافة في التقديم وأن المتقدمين تتنوع اختصاصاتهم وشهاداتهم وخبراتهم وأعمارهم مع حضور ملحوظ للشريحة الشابة والعنصر النسائي.

وبين مدير الشؤون القانونية في محافظة اللاذقية صوهيب حسن أنّ هذه الانتخابات أهميتها بالغة خلال هذه المرحلة التي نتطلع فيها لواقع أفضل بعد أن خرجنا منتصرين في هذه الحرب الظالمة التي طالت مختلف جوانب الحياة، وهي رسالة لكل العالم أننا مجتمع سوري قوي متماسك ننجز كل الاستحقاقات.

فيما أكد عدد من المرشحين و المواطنين على أولوية تحقيق انطلاقة متجددة في أداء المجالس المحلية أولوية مناطة بهذه المجالس خلال الدورة الانتخابية الجديدة، مشيرين إلى أهمية المشاركة الفاعلة في هذا الاستحقاق لاختيار أفضل من يمتلك الكفاءة والخبرة.

مع اقتراب انتهاء موعد استلام طلبات الترشيح، زار المحافظ المهندس عامر إسماعيل هلال مركز استلام طلبات الترشيح في مجلس مدينة جبلة واطلع على سير العمل والتسهيلات المقدمة من جهات الإدارة المحلية والوحدات الشرطية واللجنة القضائية، كما تفقد مركز تقديم طلبات الترشيح في مديرية زراعة اللاذقية والتقى القائمين على المركز و اطلع على آلية العمل والتسهيلات المقدمة.

وفي حمص (عادل الأحمد – صديق المحمد)

أوضح المهندس سعد الدين العلي مدير عام المؤسسة العامة للسكر أن انتخابات الإدارة المحلية هامة جداً لأنها سوف تفرز قيادات لها علاقة مباشرة بحياة المواطن اليومية، ومن الضروري أن يكون المرشحين على درجة كبيرة من الكفاءة والوعي والحس بالمسؤولية.

المهندس رام عباس مدير فرع المصرف الصناعي أشار إلى أهمية وضع معايير خاصة ودقيقة للأشخاص الذين يستحقون الوصول إلى هذه المجالس التي أصبح للمواطن تجارب متراكمة معها من الروتين، وأن تكون الانتخابات بعيدة عن التكتل والأمراض الاجتماعية.

واعتبر المهندس كنعان جودا مدير شركة الاتصالات أن الانتخابات هي انتصار آخر يضاف إلى الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري في الميدان العسكري، ومن المهم جداً أن تفرز هذه التجربة الديمقراطية قيادات على مستوى المرحلة القادمة وهي مرحلة إعادة البناء.

لفت رئيس اتحاد فلاحي حمص سليمان العز الدين إلى  أهمية المشاركة الواسعة من قبل الفلاحين في انتخابات مجالس الإدارة المحلية نظراً لأهمية المرحلة المقبلة في بناء وأعمار سورية، مشدداً على أهمية ترشيح الكوادر المؤهلة بكافة اختصاصاتها للمجالس المحلية والمشاركة بهذا الاستحقاق على مستوى الإتحاد والروابط والجمعيات الفلاحية.

رئيس اتحاد حرفي حمص عذاب شمسيني قال: إن انتخابات مجالس الإدارة المحلية فرصة لاختيار الأفضل وهي تكملة لانتصار الجيش العربي السوري.

المهندس إسماعيل إسماعيل مدير الموارد المائية اعتبر أن انتخابات المجالس المحلية تتيح الفرصة لمختلف فئات المجتمع للمشاركة الفاعلة والمسؤولة بصنع القرار المحلي ووضع الخطط التي تتوافق وطبيعة كل منطقة ووحداتها الإدارية وعلينا جميعاً أن نشارك بهذه الانتخابات لاختيار الأنسب للمجالس المحلية.

الدكتور غياث ونوس قال: يتوجب على المقترعين اختيار المرشحين القادرين على تحمل المسؤولية والمتابعة الميدانية لقضايا المواطنين بعيداً عن المحسوبيات والعلاقات الشخصية ووضع الخبرة والنزاهة والسمعة الطيبة كمعيار أساسي لاختيار من سيمثلهم في عمل مجالس الإدارة المحلية.

وفي حلب ” معن الغادري

شهدت الأمانة العامة في مجلس المحافظة بحلب إقبالاً كبيراً على الترشح لمجالس الإدارة المحلية بحلب، إذ وصل عدد المتقدمين للدوائر الانتخابية حوالي 6 آلاف مرشح وفق ما أكده رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار جهاد مراد، في وقت أكدت فيه اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بحلب أنه سيستمر استلام الطلبات ما دام هناك من يرغب بالترشح.
وأوضحت رئيسة اللجنة القضائية الفرعية القاضي أمل الشوشة أن هناك مشاركة واسعة للمرأة في حلب للمشاركة في انتخابات الإدارة المحلية، حيث بلغت نسبة الإناث من المتقدمين حتى الآن لمجلس المحافظة 20٪، ومجلس المدينة 25٪ ومناطق ريف المحافظة 25 ٪ أيضاً.
من جانبه بين مدير المجالس المحلية بالأمانة العامة لمحافظة حلب سليمان الموسى أن اليوم السادس من التقدم بطلبات الترشح، يشهد إقبالاً كثيفاً في جميع الدوائر الانتخابية، حيث وصل عدد المتقدمين لغاية اليوم حوالي 6 آلاف مرشح ومرشحة، موضحاً ان اللجنة القضائية الفرعية اتخذت قراراً بتمديد ساعات الدوام لاستلام الطلبات من جميع المتقدمين المتواجدين يومياً، مضيفاً أن عدد الدوائر الانتخابية بمحافظة حلب 183 دائرة انتخابية، منها 15 دائرة لمجلس المحافظة (5 دوائر في المدينة و10 دوائر في الريف) أما مجلس مدينة حلب فيضم 5 دوائر انتخابية، في حين أن عدد الدوائر الانتخابية للوحدات الادارية بلغ 163 دائرة ضمن ريف المحافظة، وتضم 24 مدينة 119 بلدة و20 بلدية، موضحاً أن مجموع المقاعد التي سيتنافس عليها المرشحون 2521 مقعداً لجميع المجالس المحلية في المدينه والريف.

وفي السويداء “رفعت الديك” 

شهد اليوم الاخير لعملية الترشح لانتخابات الإدارة المحلية اقبالاً كبيراً وسط وجود تنوع في الخبرات والكفاءات المتقدمة.
واللافت في الترشيحات وفق رئيس لجنة الترشيح القضائية الاولى القاضي جمال منذر التنوع الكبير الذي تشهده عملية الترشح لجهة وجود عناصر الشباب والكفاءات العلمية حيث يوجد شهادات دكتوراه وماجستير ودبلوم وأطباء بشريين وهناك حضور جيد العنصر النسائي.
وبينت رئيس لجنة الترشيح القضائية الثانية القاضية عبير منذر الإقبال الكبير على تقديم الطلبات لانتخابات الإدارة المحلية مع الإقبال الشديد خلال الساعات الأخيرة بعد أن تمكن كثير من المتقدمين من استكمال وثائقهم، مؤكدة أنه لم يصادف عمل لجنتي الترشيح أي مشكلات أو صعوبات في استقبال طلبات الترشيح، وأن هناك تعاوناً من الجهات المختصة لتسهيل استخراج الوثائق المطلوبة مثل وثيقة السجل العدلي وكذلك الوثائق التي يتم استخراجها من السجل المدني.
وتشير الأرقام الأولية أن عدد الطلبات المقدمة قد تجاوز الألف طلب لكل من مجلس محافظة السويداء ومجلس المدينة ومجالس البلدان و البلدات.