أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 600 جندي أوكراني

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن أكثر من 600 جندي أوكراني قُتلوا خلال تنفيذهم هجوماً في اتجاه دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في الإفادة الصحفية اليومية: إن حوالي 160 جندياً أوكرانياً من اللواء الآلي 66 رفضوا المشاركة في القتال.

وأضافت الوزارة: إن قيادة المجموعة العملياتية التكتيكية للقوات المسلحة الأوكرانية “دونيتسك” قرّرت سحب تشكيلاتها، بسبب فقدان القدرة القتالية، من مواقعها إلى المناطق الخلفية.

واستهدفت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة نقطة الانتشار المؤقتة للواء الميكانيكي 72 للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة كونستانتينوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتم القضاء على حوالي 80 عنصراً من المتطرّفين وتدمير 8 آليات عسكرية.

كذلك قصفت القوات الروسية خلال اليوم الماضي 7 مواقع قيادة، بما في ذلك اللواء الآلي 66 في منطقة نوفوميخيلوفكا، وفوج المدفعية الـ15 في منطقة كورديوموفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، ولواء الدفاع الإقليمي 102 في مقاطعة زابوروجيه، بالإضافة إلى 47 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار.

وقالت وزارة الدفاع: إن القوات الروسية دمّرت خلال اليوم الماضي 5 مستودعات للذخيرة في مناطق مختلفة، وأسقطت الدفاعات الجوية خلال اليوم الماضي 7 طائرات دون طيار تابعة للقوات الأوكرانية.

من جهة ثانية، أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين أن الدول الأوروبية تساعد نظام كييف في التحضير لهجمات إرهابية على أراضي الجمهورية.

ونقلت وكالة تاس عن بوشلين قوله في تصريح تلفزيوني: “إن أحد الموضوعات المؤلمة للسلطات الأوكرانية هو الاستفتاء المستقبلي حول انضمام جمهورية دونيتسك الشعبية إلى روسيا”، مشيراً إلى أن كييف تحاول التحضير لأعمال إرهابية في مراكز الاقتراع.

وأشار بوشلين إلى اعتقال المدعو “يفغيني كاربينكو” وهو مواطن أوكراني تلقى تعليمات بشأن تنفيذ هجوم إرهابي أثناء الاستفتاء على انضمام دونيتسك إلى روسيا، مؤكداً أن الدول الأوروبية تساعد النظام الأوكراني في الإرهاب.

وفي سياق متصل، أعلنت سلطات منطقة زابوروجيه عن مقتل رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لقرية ميخائيلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية نتيجة هجوم بعبوة  ناسفة.

ونقلت وكالة تاس عن عضو مجلس الإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة زابوروجيه فلاديمير روغوف قوله: “إن إيفان سوشكو رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لقرية ميخائيلوفكا أصيب بشكل بالغ نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته وتوفي بعد وصوله إلى المشفى”.

ولم تتضح حتى الآن تفاصيل أخرى عن الهجوم.

وفي الأثناء، اندلع حريق بمركز غالاكتيكا للتسوّق في دونيتسك بسبب تعرّضه لقصف من القوات الأوكرانية وتم إخلاء المركز دون وقوع إصابات.

وقال مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية في بيان اليوم وفقاً لوكالة نوفوستي: نتيجة لاستهداف مباشر من القوات الأوكرانية اندلع حريق كبير في أكبر مركز للتسوّق في دونيتسك غالاكتيكا الواقع في حي لينينسكي بالمدينة وتضرّرت واجهة المبنى وسقفه وتم إجلاء المواطنين وحسب المعلومات الأولية لم تقع إصابات.

يأتي ذلك بعد يوم من قصف أوكراني عنيف طال أحياء سكنية في مركز المدينة.

إلى ذلك، كشفت شبكة NBC الإخبارية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستضخّ حزمة أسلحة جديدة بقيمة 3 مليارات دولار إلى نظام كييف بما فيها طائرات دون طيار وأسلحة متطوّرة ذات قدرات جديدة.

ووفقاً للشبكة فإن وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” طلبت منظومات دفاع جوي وأنظمة مضادة للدبابات، إضافة إلى طائرات دون طيار ومعدات اتصال من أجل كييف، مشيرة إلى أن العديد من هذه الأنظمة ما زال قيد التطوير ولن يتم إرساله على الفور.

وأكدت روسيا مراراً أن الولايات المتحدة والغرب يتحملان مسؤولية ما يجري في أوكرانيا بسبب الاستمرار بضخ الأسلحة إلى كييف، في حين أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي في وقت سابق أن الغرب دفع نظام كييف لامتلاك أسلحة نووية ما يهدّد الأمن الروسي وهو ما لن تسمح به موسكو.