محليات

محاولة فرش طريق المخترعين بدعم لوجستي ومشروعات اقتصادية

تحاول وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الخروج بصيغة إستراتيجية تفرش الطريق أمام المخترعين والمبدعين الحقيقيين والقادرين على رفد الاقتصاد  باختراعات ذات جدوى  اقتصادية،  وبالتالي تقديم  الدعم  اللوجستي اللازم.
ويبدو من خلال نشاط لجنة مناقشة إعداد إستراتيجيات ربط الاقتصاد  المعرفي بالاستثمار أن للمشاريع الصغيرة والمتوسطة  أولوية في الدعم  بالنسبة للاختراعات التي تستهدف هذه المشاريع. ولهذا يتمّ التركز على الأهداف التي تشمل إعداد استراتيجيات ربط الاقتصاد المعرفي بالاستثمار، ووضع البرنامج  والخطوات لتنفيذ توصيات الندوة  الإقليمية حول  ربط  الاختراع بالاستثمار.
سمر قصيباتي مديرة  التخطيط  والتعاون الدولي  في وزارة الاقتصاد  أكدت أن  المهم رفع القيمة  المضافة للمنتجات، وتعزيز الانتفاع من الاستثمارات  تجارياً واقتصادياً لرفع تنافسية الاقتصاد السوري إلى جانب البحث في الإستراتيجيات التي يجب وضعها لربط الاقتصاد المعرفي بالاستثمار.
ويؤكد الدكتور حسين صالح رئيس قسم الهيئات العلمية البحثية في الهيئة  العليا للبحث العلمي أن المطلوب  حالياً وضع خطة  عملية وشفافة  وقابلة  للتنفيذ  لتجاوز  الثغرات  السابقة، مشيراً إلى أن الهيئة سبق وأن أعدّت  دراسة خاصة بهذا المجال وهي بحاجة إلى متابعة،  إذ لا يمكن لها أن تدعم  مخترعين من دون وضع إطار صحيح  لعملهم، وبالتالي فإنه  لا يمكن أن ندرس اختراع  كل من يتقدم لنا من المخترعين بشكل فردي.
دمشق- ميادة حسن