تتمات الاولىمحليات

استعداد هندي لتزويد”الأشغال” بـ 650 آلية ومعدات للطرق “كوزموز” تدخل على خط المرحب بهم في ملف الإعمار ببناء 5 آلاف شقة سكنية

أبدت الهند استعدادها لتزويد سورية بكافة المعدات والآليات المطلوبة للمشاركة في ملف إعادة الإعمار وبالسرعة القصوى عبر المساهمة بتقديم 650 آلية عبر قرض هندي ومعدات للطرق التي تمتلكها الشركات الهندية والكوادر اللازمة لتطوير الشركات السورية.
وعرض رئيس مجموعة كوزموز أنيل أغروال الذي يزور سورية على رأس وفد اقتصادي تصميماً عمرانياً عبارة عن 5000 شقة سكنية مساحة كل شقة 100 متر، ومؤلفة من خمسة طوابق والبنية التحتية تحتاج لستة أشهر وكل مسكن يحتاج لـ 4 ساعات فقط وهذه التقنية تعتمد على التكنولوجيا البحتة.
طروحات الجانب الهندي جاءت على خلفية ما تطرق إليه حسين عرنوس وزير الأشغال العامة في لقائه مع المجموعة من الحاجة الماسة للدعم بآليات إسعافية لتحمل جزء من مهامها في المرحلة القادمة تصل إلى 118 آلية على وجه السرعة، حيث تدرس الوزارة إمكانية شراء 650 آلية عن طريق تأمين تمويل أو قرض ائتماني.
وفي تصريح لـ”البعث” أكد عرنوس أن الهند دولة متفهمة للوضع الاقتصادي في سورية وقدمت عروضاً تحقق مصلحة كبيرة من خلال مساهمة شركاتها في مشروع إعادة الإعمار.
مشيراً إلى الوعود التي قدمها الهنود بتقديم الكثير وفي مختلف المجالات، مشدداً أنه لا يمكن لمن ساهم في خراب وتدمير سورية وكان شريكاً في سفك الدم السوري أن يساهم في إعادة الإعمار أو أن يشاركنا في المستقبل.
وشهد الاجتماع الثنائي سبل تعزيز وتطوير التعاون مع الشركات الهندية في مجال الإنشاء والتعمير وتشييد الطرق العامة وإمكانية شراء الآليات من الهند، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في عملية إعادة الإعمار.
وكان أغروال قد أشار إلى أنه يحمل رسالة من القيادة الهندية التي ستقدم لسورية كل ماتحتاج إليه في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري والمساهمة في تأهيل البنى التحتية.
من جهته لفت لؤي بركات مدير عام شركة البناء والتعمير إلى نقص المعلومات عن التجارب الهندية، معتبراً أنها المرة الأولى للتعامل بمثل هكذا مشاريع عازياً التوجه للأبنية البرجية بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، خاصة بعد الأزمة، موضحاًً أن الوزارة تمتلك عروضاً وصلت فيها نسبة الصناعة في البناء إلى 83 %.
دمشق –  كنانة علي