محليات

اختصارات

احتياجات حمص
حمص- أيمن علي
بحث طلال البرازي محافظ حمص مع وفد من مديري مكاتب الأمم المتحدة بحمص سبل تلبية حاجات السكان ممن عادوا إلى أحيائهم في المدينة القديمة وتوفير مقومات الحياة لهم. وأوضح البرازي أن الدعم المقدم من مكاتب الأمم المتحدة يشكل إضافة لما تقدمه الحكومة التي تعمل منذ أيام على تأمين كل مستلزمات إعادة الحياة إلى طبيعتها في المدينة القديمة، مؤكداً أن العمل يتم وفق توجيهات الحكومة وبرامج الإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية من أجل تقديم الإغاثة الضرورية والحاجات الإسعافية بالسرعة القصوى للمناطق التي تحتاج إليها. من جانبه، أوضح مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي، أن البرنامج مستمر بتوزيع السلل الغذائية للمتضررين، بالإضافة إلى المتمّمات الغذائية للأطفال، لافتاً إلى أن السلة الغذائية لأهالي حمص القديمة سيطرأ عليها تعديل بما يتناسب مع احتياجات الأهالي هناك.‏
عقود للشبكات
دمشق– محسن عبود
بدأت الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات تنفيذ عقودها مع شركة كهرباء حلب البالغة قيمتها /5/ ملايين ل.س، وتحديداً في مناطق السفيرة– الصاخور– الزربة وبأقصى سرعة بالرغم من الأخطار التي يتعرض لها العمال، كون هذه المناطق على خطوط التماس مع المسلحين. يأتي ذلك في وقت تمّ إرسال الورشات لإصلاح أعطال خطوط التوتر بموجب التعاقد مع كهرباء إدلب بعقد قيمته /35/ مليون ل.س.
رفقاً بتذكرة الطيران
الحسكة- عبد العظيم العبد الله
ترقّب أبناء الحسكة كثيراً قراراً من مؤسسة الطيران لتخفيض رسوم السفر جوّاً، خاصة وأن الجو وسيلة النقل الوحيدة التي يؤمّن السفر عليها إلى العاصمة وباقي المحافظات، والمفاجأة غير السارة زيادة سعر البطاقة لتصل إلى ما يقارب الـ7000 ليرة سوريّة، فكيف لشخص لديه طالبان في الجامعات الحكومية، أو مريض يحتاج لجرعات دورية، ومقيم في العاصمة للعمل أن يتواصل مع أهله بين الحين والآخر، وكيف سيكون حالهم وأكثر من نصف الراتب يتطلب بطاقة الطيران ذهاباً وإياباً؟!.
تدني إنتاج “البعلية”
حمص- صديق محمد
قدّرت مديرية زراعة حمص إنتاج المحافظة من القمح المروي خلال الموسم الزراعي الحالي بنحو 33 ألف طن مزروعة على مساحة 125 ألف دونم مقابل 9792 طناً من القمح البعل على مساحة 139 ألف دونم. وعزا مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي تدني إنتاج الأراضي البعلية خلال الموسم الحالي إلى انحباس الأمطار لفترة طويلة ما أثر على نمو المحصول. وذكر الرفاعي أن الإنتاج المتوقع من الشعير المروي يبلغ 1063 طناً، في حين يصل الإنتاج من الشعير البعل إلى 4185 طناً، و1203 أطنان من الحمص البعل.
184 ضبطاً تموينياً
درعا- البعث
نظّمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في درعا خلال شهري آذار ونيسان الماضيين 184 ضبطاً تموينياً شملت مخالفات عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد، وعدم إبراز فواتير نظامية والإخلال بمواعيد العمل، والتصرف بمادة الاحتياطي من البنزين، وحيازة مواد غذائية منتهية الصلاحية وعدم وجود بيانات. وذكر لؤي المصطفى مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه تم إغلاق 34 فعالية شملت الصيدليات ومحطات الوقود، ومحلات السمانة والقصابة، وجرى سحب 15 عينة من مواد مختلفة هي قيد التحليل الآن.
9 مراكز غاز
حلب- أحمد العلي
افتتح فرع الغاز في حلب تسعة مراكز جديدة لتبديل الأسطوانات وبيع غاز البوتان بشكل مباشر وبالسعر النظامي، وتشمل المراكز المفتتحة فرن حي الميدان ورعاية الشباب ومدرسة بور سعيد وتشرين وأمية وحلب الجديدة ومساكن السبيل والفيض والأشرفية. وأفاد خالد مقرش مدير الغاز أن الهدف من افتتاح المراكز حل أمور المواطنين وتلبية حاجتهم وفق نظام التسجيل بالدور من خلال دفتر العائلة وبسعر 1350 ل.س.