تسويق /50/ ألف طن من القمح بحماة وتدنّي الإنتاج في وحدة المساحة

كشفت عمليات تسويق القمح بحماة تدنياً في الإنتاج في وحدة المساحة بشكل لم يسبق له مثيل، فأن تنتج عشرة دونمات مروية /400/ كيلو قمح فقط، هذا مؤشر كبير على تراجع الإنتاج هذا العام رغم كل ما قيل عن الحالة العامة للمحصول بأنها جيدة من وزارة الزراعة.
وتقول المعلومات: إنه منذ الأول من هذا الشهر وهو موعد تسويق المحصول في مجال محافظة حماة لم يسوّق سوى /50/ ألف طن من أصل التسويق المقدّر بـ70 ألف طن من إجمالي إنتاج متوقع يبلغ 135 ألف طن، في حين كانت المحافظة تسوّق أكثر من عشرة آلاف طن في اليوم الواحد قبل سنتين من الآن.
مدير فرع الحبوب المهندس سمير الجمال قال: كما توقعنا منذ بداية الموسم سيكون الإنتاج متدنياً، إذ كان يصل إنتاج المحافظة إلى أكثر من /85/ ألف طن تسويقياً، في حين ربما لا نسوّق أكثر من /70/ ألف طن وفي أحسن الأحوال /75/ ألفاً.
من ناحيته قال رئيس رابطة حماة الفلاحية عبد الله عايشه: إن المزارعين يبحثون عن السفير /التبن/ كمادة علفية للثروة الحيوانية حيث يباع الطن بـ/25/ ألف ليرة، لافتاً إلى أن محصول القمح قليل الإنتاج هذا العام ولا يتعدّى إنتاج الدونم /40/كغ وفي أحسن الأحوال /50/كغ في المساحات المروية، ورغم أن البذار المستعمل محسّن لكن الظروف المناخية والجفاف اللذين رافقا نموّ المحصول منذ البداية إلى النهاية خلّفا وراءهما نتائج صعبة جداً.
حماة – البعث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى