اقتصاد

1.750 مليون طن مخزون صوامعنا “العامة للحبوب”: 850 ألف طن مدخلاتنا من القمح ومليون طن المخرجات خلال 9 أشهر

دمشق – محمد مخلوف
كشفت مديرية الإنتاج في الشركة العامة لصوامع الحبوب عن حجم الإدخالات والإخراجات إلى صوامعها، وذلك بدءاً من العام الحالي حتى نهاية الشهر التاسع منه، حيث بلغت الإدخالات إلى مجموع صوامع القطر نحو 850 ألف طن، في حين بلغت الإخراجات منها نحو مليون طن. أما عن كميات الأقماح المعقمة في مجموع الصوامع فقدّرت بنحو 1.150 مليون طن، في حين بلغت كميات الأقماح المغربلة في الصوامع نحو 70 ألف طن، بينما الأقماح المهواة بلغت 140 ألف طن، وبلغ وسطي المخزون في مجموع الصوامع في القطر 1.750 مليون ألف طن.
وحول وضع الصوامع المتضررة، أكد مصدر في الشركة لـ”البعث” أنه قد تم تأهيل صومعة السبينة من حيث الأضرار المادية التي لحقت بها بسبب التخريب وهي حالياً تعمل بجاهزية فنية كاملة نسبياً.
أما بخصوص صومعة عدرا فذكر المصدر أنه يجري في الوقت الحالي تأهيل الصومعة عبر إصلاح الأضرار التي لحقت بها، علماً أنها متوقفة عن العمل حالياً ويتم العمل على إعادة تأهيلها لمعاودة دخولها حيز الاستثمار من جديد وخصوصاً بعد عودة التيار الكهربائي للمنطقة بشكل فعال أكثر.
وفي السياق نفسه قامت المديرية الفنية بالشركة قبل أمس بجولة ميدانية على صومعة عدرا رصدت من خلالها حجم الأضرار التي تحول دون تقديم الخدمة اللازمة، والعمل بشكل فوري لإعادة زجّها في العمل من جديد.