محليات

تشجيع المتعهدين وتنفيذ المشاريع المعلنة في الوقت المناسب خدمات السويداء الفنية تعرض وتطلب وتقترح لتخفف آثار الأزمة على المواطن

تحاول مديرية الخدمات الفنية بمحافظة السويداء تخفيف آثار الأزمة على المواطن عبر دعم معظم الدوائر لتنفيذ العمل المطلوب عبر المساعدة بآلياتها وعمالها لتلبية الاحتياجات، في وقت لا تدخر المديرية جهداً في تعيين ذوي الشهداء بعقود سنوية، حيث بلغ عددهم 97 موظفاً مع تعيين ذوي الاحتياجات الخاصة وعددهم 158موظفاً، تزامناً مع انشغالات دائرة التخطيط العمراني بمعالجة الاعتراضات على المخططات التنظيمية على ساحة المحافظة من خلال اللجنة الإقليمية ومنح التراخيص المقدمة.
ويفيد مدير الخدمات الفنية أدهم أبو عسلي في تصريح لـ«البعث» أن المنطقة الصناعية تشهد تنفيذ أعمال ترابية للطرق في بعض العقارات في المنطقة الصناعية بأم الزيتون بقيمة 90 مليون ليرة عن طريق الأمانة من حساب المنطقة الصناعية في أم الزيتون، بالإضافة إلى قيامها بأعمال تسوية لموقع المطحنة في المنطقة الصناعية في أم الزيتون عن طريق عقد خارجي قيمة الأعمال فيه بحدود 25 مليوناً و700 ألف ليرة.
وبيّن أبو عسلي أن الاعتماد النهائي للموازنة الاستثمارية 571 مليون ليرة، المنفذ منها أكثر من 373 مليوناً بنسبة إنجاز 65% أما الاعتماد النهائي لمشاريع أبنية التعليم فكان 225 مليون ليرة، نُفّذ منها نسبة 56%، وبلغ اعتماد أعمال الطرق 201 مليون ليرة، نفذ منها 159 مليوناً بنسبة إنجاز 79%، أما اعتمادات مشاريع النفايات الصلبة 112 مليون ليرة نفذ منها 78 مليوناً و400 ألف ليرة بنسبة إنجاز 70% ، واعتمادات الإنشاء والتعمير 31 مليون  ليرة نفذ منها 7,5 ملايين بنسبة إنجاز 24%، أما بند الإسكان والمرافق فقد بلغ اعتماده المخصص 2 مليون ليرة صرف منها 1 مليون و600 ألف ليرة بنسبة إنجاز 80%.
وأضاف أبو عسلي: إن الاعتماد النهائي للموازنة الجارية 892 مليون ليرة نفذ منها 882 مليوناً بنسبة إنجاز 98% وتقوم المديرية بتنفيذ قرارات ممولة من الموازنة المستقلة، وجزء من الموازنة الاستثمارية بلغت قيمتها 156 مليون ليرة منها 50 مليوناً من خارج الاعتماد موزعة على أنحاء المحافظة كاملة من بلديات ومجلس مدينة وإنشاء طرق وبقايا مقالع وصيانة طرق، بالإضافة إلى طرق المدينة مع مدّ قمصان إسفلتية وإصلاح طرقات وشوارع مهترئة بسبب الأمطار والثلوج  والعمر الزمني وتحويل طرقات باقي المحافظات، ما أدى إلى خلخلة البنية التحتية للطرق. وتقوم مديرية الخدمات الفنية بإصلاح ومدّ شبكة من القمصان الإسفلتية لكافة طرق المحافظة مع بلدياتها حسب خطة مجلس المحافظة. أما بالنسبة لمشاريع القطاع الخاص من مدارس وبعض الطرق فيتم العمل فيها بشكل بطيء، وقد تشكلت لجان لدى المديرية لإعطاء المقاولين حقوقهم حسب الأنظمة والقوانين النافذة.
وتناول مدير الخدمات الفنية المعوقات التي واجهت المديرية، وأولها عدم ثبات الأسعار وتغيير الدليل السعري، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المحروقات والنقل وعدم التعاقد على مشاريع جديدة، علماً أنه تمّت دراسة الخطة وسجلت صعوبات تتعلق بوجود أماكن ساخنة في المحافظة خصوصاً ريف السويداء الغربي والشمالي، والضعف في التمويل المادي لدى مديرية الخدمات الفنية من قبل الجهات المعنية.
وحول  المتطلبات، يقترح مدير الخدمات تثبيت الأسعار وتشجيع المتعهدين للتقدم وتنفيذ المشاريع المعلنة من قبل المديرية في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تزويد المديرية بالمحروقات اللازمة لتنفيذ الأعمال المكلفة بها المديرية في الوقت المطلوب. أما أهم مشاريع المديرية المستقبلية فهي متابعة أعمال أبنية التعليم بشكل كامل، وتنفيذ المخططات التنظيمية والطبوغرافية، بالإضافة إلى تأهيل الطرق المحلية وإنشاء طرق زراعية واستكمال تنفيذ مشروع النفايات الصلبة وتنفيذ مخططات جديدة على ساحة المحافظة.
السويداء- رفعت الديك