محليات

اختصارات

تكريم حواجز الجيش
دمشق – البعث
كرمّت قيادة فرع دمشق للحزب حواجز الجيش العربي السوري وقوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية وقوى الأمن الداخلي وكتائب البعث في عدد من مناطق دمشق.
وقال أمين الفرع المكلف الرفيق رياض طاووز إنها خطوة بسيطة ورمزية تقديراً للدور البطولي وللتضحيات الكبيرة التي يبذلونها. كما قامت قيادة الفرع بزيارة جرحى الاعتداءات الإرهابية التي طالت مدينة دمشق يوم الخميس الماضي.
إعادة إصدار “الجماهير” ورقياً

حلب – معن الغادري
عقدت قيادة فرع الجبهة الوطنية التقدمية اجتماعها الدوري برئاسة أحمد صالح إبراهيم أمين فرع حلب للحزب – رئيس فرع الجبهة. وأكد أعضاء قيادة فرع الجبهة ضرورة طباعة الصحف ورقياً وخاصة صحيفة الجماهير المحلية لكونها تشكل تراث حلب وأحد معالمها الثقافية ومضى على إصدارها نحو خمسين عاماً، لذلك يجب توفير المستلزمات الأولية لعمليات الطباعة، وإيصال الصحف المركزية إلى حلب بالموعد المحدد.
ضبط إغاثة للمتاجرة
حلب – عمار العزو
صادرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك كميات كبيرة من المساعدات الإغاثية الغذائية التي يقوم بعضهم بالاتجار بها. وبيّن محمد عبوش مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه من خلال المتابعة تمكّنت إحدى دوريات حماية المستهلك من ضبط كميات كبيرة من هذه المواد ضمن أحد المحلات التجارية في حي الحمدانية وشملت 1439 علبة فول و1625 علبة معكرونة و27 كيس رز وزن كل منها 15كغ و26 كيس برغل و34  شادراً، إضافة إلى مواد إغاثية أخرى، وقد تمّت مصادرة هذه الكميات وتنظيم الضبط اللازم بحق المخالف وتقديمه موجوداً إلى القضاء.
رفض إرسالية تورب
اللاذقية – عائدة أسعد
رفض مركز الحجر الصحي النباتي التابع لمديرية الزراعة في مرفأ اللاذقية  إرسالية تورب/بيتموس/ بوزن 154.620 طناً منشؤها ومصدرها ألمانيا، وأكد المهندس منذر خير بك مدير الزراعة في المحافظة أنه تم رفض الكمية المذكورة حسب التعليمات الناظمة لعمل الحجر الصحي لاحتوائها على نيماتودا رمية أكثر من الحدّ المسموح به، وقد تمت مطالبة مديرية جمارك اللاذقية بإعادة تصدير الإرسالية.
تصرّف غير حضاري
ريف دمشق – عبد الرحمن جاويش
آليات زراعية وشاحنات خطرة تنقل القمامة في بلديات منطقة الزبداني توزع الأوساخ على الطريق قبل الوصول إلى مكبّ القمامة الذي غالباً ما يكون إلى جانب البيوت السكنية، أما طريقة التخلص منها في معظم المواقع فيتم حرقها ما يخلق آثاراً سلبية على الهواء والتربة، وتتعدى الظاهرة غير الحضارية عمليات نقل القمامة لتظهر العمال يتعاملون بأيديهم مع القمامة التي قد تحوي مخلفات جارحة وسامة تهدّدهم في أية لحظة. هو أسلوب غير حضاري يستحق وقفة متأنّية من الجهات المعنية بريف دمشق وحتى في البلديات الأخرى. ‏

جامعتا دمشق والحواش تتفقان

دمشق – البعث
وقّعت جامعتا دمشق والحواش الخاصة على اتفاق تعاون في مجال تبادل الطلاب ومساعدة خريجي المرحلة الجامعية الأولى في متابعة دراستهم العليا والاستفادة من فرص التدريب والتأهيل، وتقديم تسهيلات خاصة للوصول إلى موارد المعلومات وتبادل الخبرات التعليمية والبحثية بين أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعتين، وتقديم الاستشارات العلمية والخبرات التطبيقية والمشاركة في لجان التنسيق بين الكليات والأقسام المتناظرة، والإسهام في الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه بما لا يتعارض مع الأنظمة.
وشمل الاتفاق مجال الدراسات والمشاريع والبحث العلمي.