ثقافة

من العالم.. أمسية ميلادية لكورال الحجرة بدار الأسد

تفردت الأمسية الميلادية التي أحياها كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان بما ضمته من أصوات أكاديمية محترفة في برنامج الأمسية لمجموعة من أغاني الميلاد من العالم.

وزاوجت الأمسية التي احتضنها مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون بين الترانيم الميلادية ذات الطابع الروحاني وأغاني الميلاد الفرحة ذات الايقاع السريع بإيحاء لأجواء الفرح التي تعم سورية بعيد ميلاد السيد المسيح بعد أعوام كانت تقتصر الاحتفالات بهذه المناسبة على الصلوات.

وما أعطى الأمسية تفردا إضافيا التناغم الهارموني والتوافق الصوتي ما بين مغني الكورال بمشاركة مغني التينو ناجي حمود ولا سيما أن الكورال يتألف من كوكبة من أساتذة وطلاب المعهد العالي للموسيقا الذي يولي هذا الاختصاص اهتماما كبيرا كونه حجر أساس بدراسة المعهد.

الأمسية تنوعت ببرنامجها الذي ضم ترانيم للمؤلف الإنكليزي جون روتتر وهي ترانيم ميلادية وترنيمة ضوء الشمع والمسيح الطفل وأعمالا للمؤلف الأرجنتيني اريل راميريز ومنها البشارة والحج والميلاد والرعيان والملوك المجوس والهروب إلى مصر.

يذكر أن كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا تأسس عام 2001 بإشراف الأستاذ الراحل صلحي الوادي مؤسس المعهد وعميده السابق وإشراف موسيقي من قبل الأستاذ الروسي فيكتور بابينكو ويتألف من طلاب وخريجي المعهد العالي للموسيقا باختصاصات مختلفة وقدم الكورال العديد من الحفلات في دمشق وعدد من المحافظات بالإضافة إلى حفلات في لبنان والأردن والإمارات وأرمينيا وفي المهرجان الدولي للموسيقا السيمفونية بالجزائر ومهرجان دمشق لآلة الأورغن.

والمايسترو ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بدأ دراسته الموسيقية في المعهد العربي للموسيقا والتحق بعدها بالمعهد العالي للموسيقا حيث شارك بعدة حفلات وورشات عمل ليتخرج منها عام “1995” باختصاص بيانو وقيادة أوركسترا.

وأتم المايسترو باغبودريان دراسته في قيادة الأوركسترا في إيطاليا بالإضافة إلى عدة دورات تخصصية قصيرة بألمانيا ورومانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وفلندا كما عمل قائداً أساسياً لأوركسترا للعديد من الفرق العالمية إضافة إلى قيادته الفرقة السيمفونية الوطنية السورية منذ عام 2003 في حفلات عديدة داخل سورية وخارجها وحاصل على أوسمة عدة من ايطاليا وارمينيا.

أما الفنان ناجي حمود فتخرج من المعهد العالي للموسيقا في دمشق عام 2014  اختصاص غناء كلاسيكي وتتلمذ على يد الخبير الروسي فلاديمير مالتشيكو.. حاصل على إجازة في التربية الموسيقية وشارك في عدد من الاوبرات وبأعمال كلاسيكية داخل سورية وخارجها.