صحيفة البعثمحليات

الشواطىء المفتوحة لا تزال مغلقة؟!

طرطوس – رشا سليمان
اطلع بشر يازجي وزير السياحة بحضور محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى على المشاريع السياحية التي منحت بعض المزايا الإضافية، واستعدادات الموسم السياحي 2018 خاصة فيما يخص الشواطئ المفتوحة المقترحة عبر استثمارات لتقديم خدمات شاطئية لائقة، وتفقد بعضها إلى جانب المنتزهات المطروحة كمنتزهات سياحية للاطلاع على الخدمات الواجب تقديمها، وأكد على منتزهات ذوي الدخل المحدود وإعادة تأهيلها، وتحقيق التنمية وتخديمها.
ولفت “يازجي” لنوعين من الشواطئ، المأجورة والمجانية، وحرص الوزارة لتقديم أفضل الخدمات للشواطئ المفتوحة وتجهيزها بكل الخدمات. ونوه لدور المكاتب السياحية في جلب السياح والنهوض بالمنطقة سياحياً، وشجع خريجي كليات السياحة لإقامة مثل هذه المكاتب ومساعدتهم في الترخيص والترويج ومردودها المادي ليس بالقليل، وعلى الخريجين عدم الاعتماد على وظائف الدولة، وعلى الرغم من ذلك هناك قرار لتكون عقود ثلاثة شهور من نصيب خريجي الكليات والمعاهد السياحية، وكشف عن مسابقة تجهز لها وزارة السياحة.
وفيما يخص شاطئ الأحلام في طرطوس أوضح أن هناك معالجة لتكون منطقة عمريت بشكل عام وشاطئ الأحلام بشكل خاص مستقبل السياحة في طرطوس من خلال  مخطط يشمل مشاريع من سوية خمسة نجوم، وشواطئ مفتوحة وغير ذلك، وسيواجه ذلك عقبات كبيرة، لكن هناك عزيمة وإرادة حكومية لتحقيق ذلك، مشدداً على أهمية الترويج في جذب المستثمر. ويتم العمل مع محافظة طرطوس لإعادة الألق لجزيرة أرواد، وهذا الأمر ليس سهلاً بسبب الاكتظاظ السكاني، كما يتم على تجميل الجزيرة وتنظيم العمل فيها من خلال ورشة عمل ستقام في محافظة طرطوس بمشاركة كليات العمارة ومؤسسات المجتمع الأهلي وسكان أرواد ورجال الأعمال فيها. وقال: إن المدينة القديمة في طرطوس لا تقل أهمية عن المدينة الموجودة في حلب أو دمشق، وسوف يكون هناك خطة عمل باتجاه تجميل تدريجي لها، وتشجيع أصحاب العقارات في هذه المدينة ليكون لديهم استثمارات سياحية بسيطة، والارتقاء بسوية الواجهات وتفاصيلها وبعض الخدمات المقدمة، وسيتم تأهيل الخدمات المقدمة ضمن ثلاث قلاع هذا العام /قلعة المرقب، قلعة صلاح الدين، قلعة الحصن/ ومن واجب وزارة السياحة الترويج والتخطيط وإعطاء التسهيلات. وأكد على الإيمان بالمستثمر السوري؛ لأنه يمتلك الكفاءة الفنية والملاءة المالية، كما أنه مؤمن بطبيعة بلده، وهو الذي يجذب المستثمر الأجنبي.
وتفقد شاطئ الكرنك، ووجه لدراسة  قوانين الشواطئ المفتوحة و تهيئته وفق اشتراطات هذه الشواطئ، ورصد الاحتياجات والكلفة التقديرية والتنسيق مع مجلس مدينة طرطوس لوضع آلية الاستثمار  وواقع العمل في منتجع (بلو بي)، وتقديم أفضل الخدمات، وتأمين فرص عمل، والمحافظة على رونقه وخدماته المميزة بأسعار مقبولة ومدروسة. واطلع على واقع العمل في عدد من المواقع السياحية التي تقام فيها استثمارات، وبعض المنتزهات لوضعها في الاستثمار وتأهيلها، والتقى العاملين في مديرية سياحة طرطوس، واطلع على واقع عملها وفي المراكز السياحة، وضرورة الارتقاء بالعمل والاهتمام بالاستثمارات والترويج وتخديم الكورنيش البحري ليكون بأفضل صورة.