صحيفة البعثمحليات

الانتهــــــاء مــــن مخطــــط حلــــب التنظيمـــي اســــتنفار الجهــــود والطاقـــات لإنجـــاز المشـــاريع التنمويـــة والخدميـــة

حلب- معن الغادري

ناقشت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة مشاريع إعادة الإعمار والبناء في حلب المشاريع الخدمية والإنمائية المنفذة وواقع ومراحل التنفيذ في المحافظة ريفاً ومدينة. وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس أن الحكومة تولي الاهتمام والدعم الكبيرين لإعادة حلب إلى سابق ألقها، مشيراً إلى أنه تمّ الانتهاء من المخطط التنظيمي لمدينة حلب قبل الموعد المقرر بخمسة عشر يوماً.

وبيّن وزير الأشغال العامة والإسكان أن المرحلة القادمة تحتاج إلى تضافر جهود الجميع للانتهاء من إنجاز المخططات التفصيلية لمناطق السكن العشوائي، مشدداً على معاقبة كل من يغضّ الطرف عن أية مخالفة عمرانية. ودعا المهندس عرنوس إلى استنفار الجهود والطاقات والإمكانات كلها لإنجاز جميع المشاريع التنموية والخدمية، وإعداد الدراسة اللازمة لإعادة تأهيل طريق حلب- تل الضمان- أبو الظهور- حماة لتخفيف العبء عن طريق حلب- خناصر- حماة.

بدوره بيّن وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن هناك تحسناً واضحاً بنسب الإنجاز في المشاريع الخدمية والتنموية، مشدداً على حسن التنفيذ والإسراع فيه وخاصة مع قدوم موسم التزفيت، لافتاً إلى ضرورة إنجاز مشروع ترميم الصحائف العقارية للحفاظ على حقوق المواطنين.

من جانبه أشار وزير السياحة المهندس بشر يازجي إلى ضرورة وضع خطة للنهوض بواقع المدينة القديمة وخاصة منطقة الجديدة ومحيط القلعة وعودة المنشآت السياحية إلى الخدمة. بدوره استعرض المحافظ حسين دياب مجمل الأعمال ونسب التنفيذ في المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها لتحسين الواقع الخدمي والمعيشي في المدينة والريف وتلبية احتياجات المواطنين، مبيناً أن المحافظة تعدّ تقريراً أسبوعياً للجنة الوزارية للأعمال المنفذة والعقبات التي تؤثر على نسب الإنجاز لتلافيها.

واستمعت اللجنة الوزارية إلى تقارير مفصلة حول كافة الأعمال والمشاريع المنفذة من قبل المديرين المعنيين، والخطط والرؤى المستقبلية لاستكمال مشاريع إعادة الإعمار وتأهيل البنية التحتية والمناطق.

وكانت اللجنة الوزارية تفقّدت عدداً من المشاريع الخدمية والتنموية المنفذة والجاري تنفيذها، وشملت مشروع ري مسكنة غرب الذي يضمّ 26 مزرعة، وتمّ توفير مياه الري لأكثر من 25 ألف هكتار، وصوامع حبوب تل السوس في الريف الشرقي والتي يتمّ تأهيلها استعداداً لاستقبال موسم الحبوب القادم، والاطلاع على تعبيد وتزفيت طريق الدائري الجنوبي، وتأهيل عقدة جسر الحج المرورية والموقع المقترح ليكون مقراً لسوق الهال في حي مساكن هنانو. ولأهمية القطاع الصناعي والحرص على توفير مقوماته تفقّدت اللجنة الوزارية برفقة أمين الفرع والمحافظ عدداً من المنشآت الصناعية العاملة في المدينة الصناعية بالشيخ نجار ومنطقة الكلاسة الصناعية. وأكد أعضاء اللجنة الوزارية أن هذه الزيارة تندرج في سياق المتابعة المستمرة لتنفيذ المشاريع المقرّرة والهادفة للنهوض الشامل وتلبية احتياجات الأهالي ودفع العملية الإنتاجية نحو الأمام، منوهين بحرص الحكومة على تقديم الدعم اللازم لزيادة الطاقة الإنتاجية في المعامل وتحسين بيئة العمل والإنتاج.