الصفحة الاولىصحيفة البعث

سورية تشارك في اجتماع وزراء “عدم الانحياز”

 

 

انطلقت في العاصمة الاذربيجانية باكو، أمس، أعمال الاجتماع الثامن عشر لوزراء خارجية بلدان حركة عدم الانحياز، وذلك بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الامم المتحدة في نيويورك.
وتشارك في المؤتمر وفود من بلدان حركة عدم الانحياز البالغ عددها 120 دولة، والتي تمثّل أكبر تجمع للدول في الأمم المتحدة، كما يشارك فيه ممثلون عن عدد من الدول المراقبة والمنظمات الدولية والتكتلات الإقليمية.
وافتتح الاجتماع الرئيس الأذربيجاني الهام علييف، وسبقت الاجتماع الوزاري اجتماعات لكبار الموظفين تمّ خلالها على مدى اليومين الماضيين النظر في القضايا المطروحة على الاجتماع والبنود المتعلقة بالقضايا العالمية والإقليمية والتحديات التي تواجهها الحركة ودولها الأعضاء وسبل تعزيز دور الحركة وفاعليتها على الساحة الدولية بما يساهم في إعلاء المبادئ التي تم إرساؤها في مؤتمر باندونغ المنشئ للحركة عام 1955.
هذا ومن المقرر أن يتمّ في ختام الاجتماع الوزاري اعتماد الوثيقة الختامية للمؤتمر وإعلان باكو السياسي.
هذا وأشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في المؤتمر، إلى المخاطر المتزايدة في مجال الأمن النووي، وقال: “إن الولايات المتحدة لا تفي بالتزاماتها في مجال الأمن الدولي، وإن قيامها بتخصيص 1.2 تريليون دولار لتطوير أسلحة نووية يثير أسساً جدية للقلق بشأن الخطر النووي الجديد”.
وأوضح أن إيران تدين العنف ضد الشعب الفلسطيني والتهديد الإسرائيلي المتواصل للأمن العالمي وانتهاك الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط الذي يؤدي إلى ظهور التطرف والعنف، مطالبا برفع الحصار المفروض على قطاع غزة، ومديناً المجازر ضد المدنيين الفلسطينيين.
وطالب ظريف بعقد محكمة دولية تعيد الحقوق بالكامل للفلسطينيين وتحررهم من الاحتلال الإسرائيلي، لافتاً إلى أن المنطقة مهددة بالإرهاب، ولا بد من التعاون وتخلي الدول عن أوهام الهيمنة لنجاح مواجهته.
وكالات