صحيفة البعثمحليات

(تصنيف الجامعات السورية ماله وما عليه)

 

 

حمص –البعث
أقامت وزارة التعليم العالي برعاية د.عاطف النداف وزير التعليم العالي ورشة عمل في جامعة البعث حول تصنيف الجامعات السورية ماله وما عليه باعتبار أن الجامعة هي المحور لأي إشعاع حضاري كان لابد من تقويم الجامعات لأدائها والوقوف على أهم الأمور والإجراءات التي تحسن من ترتيبها التصنيفي العالمي.
وأشار د.بسام إبراهيم رئيس جامعة البعث – ممثل وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة تدرك أهمية تحسين موقع الجامعات السورية في التصنيف وتسعى إلى اعتماد استراتيجيات جديدة للحصول على ترتيب متقدم في ظل بيئة علمية تنافسية ترتكز على تحسين الظهور العالمي وتطوير البحث العلمي عبر وضع الخطط المستقبلية وإحداث برامج أكاديمية تنموية وفق حاجة المجتمع ومتطلبات سوق العمل وتسليط الضوء على المنشورات العلمية والمستجدات المعرفية والتكنولوجية والتطوير الأمثل في البحث العلمي واعتباره مصدراً أساسياً للتنمية والقدرات الوطنية مع الاهتمام بالتميز والإبداع وإدارج روابط لقواعد البيانات والمكتبات الإلكترونية.
وقالت د.سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي في تصريح لـ (البعث ): إن الهدف المباشر من الورشة رفع تصنيف الجامعات السورية لكننا نسعى لهدف أعمق وهو تحسين جامعاتنا لنصل بها لمعيار أعلى وتعريف المهتمين بالجامعات الحكومية والخاصة والمراكز والهيئات البحثية بالمعايير التي يتم على أساسها تصنيف الجامعات والمراكز. ونقوم بذلك بإعادة تقييم مراكز الجودة وتحسين المجلات العلمية وأداء المدربين والنشر والبحث العلمي لتحسين القواعد الأساسية، وبذلك نرفع سوية الجامعات.
شارك في أعمال الورشة د.حسام عبد الرحمن مدير التقويم والاعتماد في وزارة التعليم العالي – د.ميسون دشاش مديرة البحث العلمي في الوزارة – د.شادي طعمة مدير البحث العلمي بالوزارة.