ثقافةصحيفة البعث

“غواية اللًحن” وصال

 

جلس هناك مطولاً خلف نوافذ الغياب، ينصت إلى ذاك الرتم السحري للغة عينيها الماثلتين نغماً في أصقاع روحه المتقدة بها، يلمحُ من بعيد ذاك الشتاء الغريب مقترباً، متهادياً، متآمراً على قدسية وحدته، مفعماً برائحة الحنين، يشلح قلبه مراراً لديها كلما أدرك خطوات حفيف وجه الغيوم ساعة تمر على فواصل المسافات بينهما، ينتظر بحرقة نيران المشتاق، انفتاح أول نافذة دفء تكونت لهما على أطلالِ سماهما المعجونة من زرقة الحبرِ وفتنة غواية اللحن، وفي ذاك الوقت المدوّنة من الزمن لهما، عادت مجدداً، تلك السمراء بنرجستيها المتعالية المزركشة برائحة الغواية، تطرق أبواب الذاكرة، بيدين من ياسمين وعبق من وطن واجتياح من عاصفة النبض تحفزه إلى لقاء جديد تحت وطأة رذاذ المطر الأول، في شوارع الصمت وفي أروقة وجنبات الكلمات تناشده بموعدٍ ليس إلاّ، مستخدمة تعويذة الهيام التي كانت ترددها عند كل مفرق وبين فواصل لحظات الغيب والغياب له لتحميه ولتعيده لسلم إيقاع فؤادها وعزفٍ ليس أكثر، لخطابات النرجس والورد، ليزهو العمر ويحلو ويكبر .
حقيقةٌ هذا ما يحصل لعلّه الخيال.. لا لا. إنه طيفها، غوايتها، إنها حبيبتي وصال .هل بمقدوره أن ينسى, هل باستطاعته أن يقاوم شهوة رائحة صوتها, لذلك لم يخالف مع نفسه خبر، تناول عوده المرصع بدموع السنين وأعلن لها وحدها موعداً مع الرنين، وبريشته خط إليها مقامه الحزين، (حبيبتي أنت يا امرأةً من محال وصال.. استفاقت لأجلك ترانيم الزمن، وخلع عودي عن مسامه سكون الكفن، عدت لأضمك لحناً يعانق الوتر، تذكري بيننا لونٌ وليلٌ وشتاء، أستحضرك هنا علامةً فارقة تمحو احتضاري المؤكد، وتلغي غياباً مفجعاً لهمس القمر,وتفتح طرقات البلاد لحمام سلامنا رغم الظلام والظلم والعناد، أيتها البعيدة كما اليقين، القريبة مني كخفقة الروح في الجسد.. وصالٌ أنت وصال تعالي لتشهدي ما حدث، لتنتحر الكلمات بعدنا ولنوثق حبنا بموعدنا المنتظر (فتنتها الرواية، شدتها الحكاية ظفرت جدائل أحلامها، غادرت حدود الورق، سلكت طريق القلب لتصل، أوقفتها الرياح، هبت أعلام سوداء، اختنق في الحلق النداء، وشهق العمر غصة واختنق فقد شتت طريقها ليس القدر بل خناجر الغزاة ونياشين الواهمين بطاغوت على أحلام البشر .
– سمراء لا تكوني نرجسية هل لقربك لنا من منال؟
(أنا اسمي وصال كالشمس علواً منزلي في السماء، لن تستطيع إليَ صعوداً، ولا أقدر إليك نزولاً، قربي احتراقٌ وغيابي لك هذيان، لغير لحن الحب لا أنصت, مملكتي حنينٌ عرشها احتله إنسان فقط إنسان)
وصال.. وصال.. حبيبتي.. أين أنت هل غيرت طريقك هل بدلت لون الظلال؟
وصال.. وصال (بغيبتك نزل الشتي.. قومي طلعي على البال)
إيه (كل الدني من بعدك عليها السلام، منك وإليك وعليك يا وطنا للقلب وأحجية للعمر السلام والسلام.. السلام
مازلت إلى اليوم أستنشقك هوائي، أرددك ملاذي، أسافر مع النسيان.. أنتظرك، أقِبل كل يوم هنا عهود الهوى تحت صمت السنديان.
لا تخف قادمةٌ أنا لا تقامر على عهدنا فبعدي عن أوتارك, وديار ألحانك وشمس نورك وسماء شموخك في علا قلبي والزمان ضربٌ من خيال .إلى أن تأتي سأطرب كل طقسٍ لك، سأمجدُ النهوند اصنعه عطراً يليق بك يا امرأةً من عنفوان، وسأبقى درويشيا كما تركتني في بحر فتنتك يوما، أستعيدك كمن استعاد قدرته على النطق، أحتفي بك حيناً واشرب نخب حضورك وغيابك حينا، وأخلدك بنبض دمي محبوبتي وصال.
انتهى الليل وقبل أن يودع العود ويهاجر بعيدا كانت أنامله قد عزفت لحنا سماه (وصال) ثم همس باكيا في سره :
(للحياة أقول، على مهلك انتظريني إلى أن تجف الثمالة في قدحي.. في الحديقة وردٌ مشاع ولا يستطيع الهواء الانفكاك من الورد.. انتظريني لئلا تفر العنادل مني فأخطئ في اللحن).
ولنا لقاء على سيمفونية الشعر وعواميد الشعر أغنية كل فجر، وترنيمة كل صبر، وسلالما وأوزانا من تباشير النهار. لا تقلق إني بك أنبثق كل حين ولاتقدر على تفريقنا كل قوى الشر
إني محبوبتك ياحبيبي، عاشقة موسيقاك والسلام .وصال– وصال
رشا الصالح