الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان فني منوّع في احتفالية وزارة الثقافة بذكرى تأسيسها

 

احتفاءً بالثقافة التي هي وسليتنا للارتقاء نحو الأفضل ونشر لغة السلام والمحبة، أطلقت وزارة الثقافة أمس احتفاليتها السنوية في ذكرى تأسيسها تحت شعار “يوم الثقافة.. لارتقاء الإنسان” في دار الأسد للثقافة والفنون، تزامناً مع إطلاقها في مختلف المحافظات السورية ضمن مشهد ثقافي متكامل بدأ من مدخل الدار ويضم مجموعة معارض “الكتاب_ الفن التشكيلي _ الآثار _ الطفل” وركن مخصص للمسرح وآخر للسينما بالإضافة لمعرض توثيقي عن أهم الفعاليات التي أقامتها الوزارة في العام الحالي، كما تضمن أيضاً مقطوعات موسيقية ومشاهد مسرحية وصولاً إلى القاعة الرئيسة التي شهدت الحفل الرسمي للاحتفالية.
وقد أوضح وزير الثقافة محمد الأحمد أن سورية بجيشها وشعبها وقائدها تقف صفاً واحداً راسخاً ضد الإرهابيين، مؤكداً أن هذه الحرب كان فيها القلم أشرس من البندقية وتأثير القنوات الإعلامية مقارباً للصواريخ، لذلك يتوجب على الجميع من مثقفين وفنيين وكامل الشعب أن يكونوا رجلاً واحداً يزود عن الوطن بقلمه وفنه كما تحميه سواعد الأبطال، مشدداً على أن هذه المعركة لا يكفي فيها القلم أو الصورة لوحدها بل يجب التكافل، مقدماً الجواب لكل من يسأل عن أهمية إقامة نشاطات ثقافيه من معارض وسينما وأفلام ومسرح في ظل هذه الحرب، بأننا بذلك نضع حداً للجدل القائم حول أن الفن لأجل الفن أو الفن للدفاع عن الوطن، مؤكداً انه لا يمكن للفنان إلا أن ينفعل مع مجتمعه ومن اختار النأي بالنفس وضع نفسه خارج التاريخ والجغرافيا، لأن العمل الفني إذا لم يتعامل مع محيطه سيظل على الهامش.
وقد تم تكريم بعض الأسماء الأدبية والفنية التي قدمت للثقافة السورية وأضافت لها، والمكرمون هم: “الأديبة سهام ترجمان، الشاعر خالد أبو خالد، الباحث والمؤرخ د. عيد سعيد مرعي، المترجم زياد العودة، المخرج التلفزيوني محمد فردوس الأتاسي، المخرج السينمائي باسل الخطيب، الفنان الممثل رضوان عقيلي، الفنانة صباح الجزائري، المخرج المسرحي د. سامر عمران، الفنانان التشكيليان لينا ديب وموفق مخول، والفنان الموسيقي إياد الريماوي”.
وتم في ختام الاحتفالية عرض فني قدمته فرقة أرام للمسرح الراقص بقيادة نبال البشير، هذا وتستمر احتفالية وزارة الثقافة في جميع المحافظات السورية بعروض مسرحية وسينمائية ومعارض وندوات فكرية وأدبية ونشاطات مخصصة للطفل وحفلات موسيقية.
حضر الافتتاح الرفيق الدكتور مهدي دخل الله عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام وعدد من السادة الوزراء وأعضاء مجلس الشعب وسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وعدد من مديري المؤسسات الإعلامية والثقافية.
لوردا فوزي