الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

المفكرة الثقافية

 

< دعت مجلة الفكر السياسي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب لحضور ندوة حول “دور الأحزاب والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية في النهوض بالمجتمع السوري” وذلك في الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء في مبنى اتحاد الكتاب العرب في المزة. ويشارك في الندوة السادة: حنين النمر- د. علي حيدر- جمال القادري- د. علي دياب- د. بسام أبو عبد الله- ميس كريدي ويديرها د. جابر سلمان.
< تلقي د. شفيعة سلمان محاضرة بعنوان: “التنمية البشرية وعلاقتها بمشروع إعمار سورية” في الساعة الخامسة من مساء اليوم في المركز الثقافي في المزة.
< بمناسبة احتفالية وزارة الثقافة حددت مديرية المسارح والموسيقا برنامجها المسرحي في المحافظات كافة فاليوم الثلاثاء يفتتح في مسرح الحمراء بدمشق الساعة السادسة مساء عرض فني لفرقة أمية وفرقة الموسيقا العربية، وفي الرابعة عصراً وعلى مسرح العرائس مسرحية شيبوب ولصوص الصحراء، تأليف أسيمة الخطيب، إخراج مأمون الفرخ. وفي خان اسعد باشا تقدم قراءات مسرحية عن قصص لماركيز، إخراج نسرين فندي، في الرابعة عصراً. وفي مسرح مجمع دمر الثقافي يقام اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء مسرحية عويل عن نص لممدوح عدوان وإسماعيل خلف، إخراج إسماعيل خلف في الخامسة مساء.
وفي حلب تقام أمسية فنية لفرقة بيت التراث، مسرح نقابة الفنانين في السادسة من مساء اليوم، وفي درعا تقدم فرقة ازرع للفنون الشعبية عرض فني بإشراف غازي العماري على مسرح مديرية الثقافة في الخامسة مساء، وفي اللاذقية تحيي فرقة أغافي حفلا فنيا موسيقيا بإشراف زياد عباس، للمسرح القومي، الخامسة مساء. وفي السويداء مسرحية كارول تأليف سلافومير مروجيك، إخراج جمال محسن، على مسرح مديرية الثقافة في السادسة مساء. وفي حماة مسرحية المولود الجديد، تأليف جوان جان، إخراج كاميليا بطرس، على مسرح مديرية الثقافة في الخامسة مساء.
وعلى مسرح مديرية الثقافة في الحسكة تعرض مسرحية السقوط تأليف سلافومير مروجيك، إخراج باسل حريب، في الثانية عشرة ظهراً، ومسرحية البكاء في ضوء القمر، تأليف وليد إخلاصي، إخراج عبد الله الزاهد، مسرح مديرية الثقافة، الرابعة ظهراً.
وفي طرطوس تقدم في الساعة السادسة مساء اليوم مسرحية مغامرات سمسم والخفافيش، تأليف عدنان جودة، إعداد مجد مغامس، إخراج مجد مغامس “ضمن مشروع دعم مسرح الشباب”.
ويقدم مشروع حرف للقراءات المسرحية العرض المسرحي “مرارة لثلاثة سائرين نياما” قصة غابرييل غارسيا ماركيز وهو من تمثيل مجد مشرف، خوشناف ظاظا، زامل الزامل ، مرح سعيد، إخراج نسرين فندي، تصوير يوسف بدوي وذلك على خشبة مسرح خان أسعد باشا في الرابعة مساء.