الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

 عبد المنان شما في معرض تكريمي

 

تكوينات البيوتات المتلاصقة بجداريات د. عبد المنان شما التي تشي بأسلوبه الفني بتوثيق واقعية ملامح أحياء المدينة القديمة شغلت حيزاً من جدران صالة المعارض في المركز الثقافي العربي-أبو رمانة- في المعرض التكريمي له بعنوان” تحية إلى الفنان عبد المنان شما” بمشاركة عدد من التشكيليين من مختلف المسارات الفنية، لتلتقي تلك الجداريات مع بورتريه للفنان شما رسمته الفنانة فداء منصور بواقعية تمتزج بشيء من الرمزية التعبيرية تقارب تفاصيل وجهه ونظرة عينيه الوجدانية، والملفت أن التشكيلية منصور جسدت بمهارة ياقة القميص والجاكيت بني اللون، واهتمت بإظهار بقايا شعره الفضي، مما شدّ الزائرين إلى لوحات شما وقراءة التاريخ الإنساني والحضاري للمدينة.

اتسم المعرض باهتمام خاص بالتشخيص الأنثوي الذي دمج في بعض اللوحات بين الأنثى والمحيط من خلال التعبير برسائل خفية عن العلائق المباشرة وغير المباشرة بينهما، واستوقفتني لوحة الفنان د. ميسر كامل البعيدة عن التقليدية بتجسيد حالة إنسانية تعيشها الأنثى المشغولة بدوامة الحياة ومتاعبها، والباحثة عن منفذ ضوء يغيّر واقعها ويبعدها عن هواجسها المسكونة بها، بدا هذا في المرأة التي تقف خلف الباب الخشبي القديم الذي تتعمشق عليه حبائل الثوم الملتفة بشكل دائري ينم عن أسر القلق والتوتر، وربما الارتباط الذي تعيشه تلك المرأة الرانية إلى جماليات الحياة برمزية الثوب الأحمر الذي يجمّل جسدها.

كما حفل المعرض بلوحات تجسد الحارة ومناظر طبيعية مثل لوحة ميس مصطفى التي تحاورت فيها حركية الأمواج مع امتدادات الغيوم لتبقى الصخور راسخة شاهدة على المتغيّرات.

وشارك د. علي السرميني بعمل مائي مصغر لتكوينات المدينة عكست شفافية مائياته ألوان الحياة، وأسبغ عليها ومضات الأحمر والأصفر التي ارتبطت بهيكل المرأة للدخول في عوالمها.

ملده شويكاني