الصفحة الاولىصحيفة البعث

العراق: القوات الأمريكية تقيم ممرات آمنة لـ “داعش”

 

اتهم عضو مجلس محافظة الأنبار قصي الأنباري القوات الأميركية المتواجدة في المحافظة بتأمين ممرات آمنة لتنظيم “داعش” الإرهابي، ولفت إلى أن التواجد الأميركي بدأ يزداد داخل قاعدتي عين الأسد والرمانة، مبدياً استغرابه من تواجد تلك القوات وبأعداد كبيرة رغم انتفاء الحاجة لتواجد أي قوات أجنبية داخل محافظة الأنبار، ولفت إلى أنه ليس من مهام التحالف الدولي أن يكون لديه قوات برية مدججة بالآليات والسلاح، مطالباً السلطتين التشريعية والتنفيذية بضرورة إقرار مشروع قانون لإخراج القوات الأجنبية من البلاد.
وفي سياق متصل، قال قائد عمليات الأنبار للحشد الشعبي قاسم مصلح: إن قوات الحشد منعت القوات الأمريكية من إجراء استطلاع مريب لقطعات أمنية عراقية مرابطة على الحدود العراقية السورية، معتبراً أن الاستطلاع انتهاك للسيادة العراقية.
وأضاف: إن الاستفزازات الأميركية وصلت إلى كشف معلومات سرية عن قواتنا المرابطة على الحدود، مبيناً أن القوات الأميركية تعمل على أخذ معلومات دقيقة وحساسة عن القوات الأمنية العراقية، ما يجعل استهدافها سهلاً، وأن تلك المعلومات كانت بغاية الخطورة في حال وصلت إلى تنظيم “داعش”، ولفت إلى قيادة عمليات الانبار للحشد منعت القوات الأميركية من إكمال الاستطلاع مما اضطرها للرجوع الى قاعدة بئر المراسمة وعدم اقترابهم من قاطع الحشد الشعبي.
يأتي ذلك بعد ساعات على إعلان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي انسحاب 25% من القوات الأجنبية، وغالبيتها أميركية، من العراق خلال عام 2018.
وقال في مؤتمر صحافي: في كانون الثاني 2018 كان حوالي 11 ألف جندي أجنبي في العراق، 70% منهم أميركيون، وقد انخفض العدد الكلي إلى ثمانية آلاف، بينهم ستة آلاف أمريكي.
ميدانياً، ألقت القوات العراقية القبض على إرهابي من تنظيم “داعش” في الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق، وذكر بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية: “إن مفارز الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات نينوى وبعملية نوعية استندت الى معلومات استخباراتية دقيقة ألقت القبض على واحد من أخطر الارهابيين كان يعمل كعنصر أمني في تنظيم “داعش” الإرهابي في منطقة السادة في الجانب الايسر من الموصل”، مشيرة الى انه من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض بعدة تهم بينها المادة 4 من قانون الإرهاب. كما ألقت القوات العراقية القبض على ثلاثة إرهابيين في محافظة ديالى، وقالت مديرية الأمن في المحافظة: “إن قوة من مديرية الأمن ألقت القبض على ثلاثة من المطلوبين وفق المادة 4 ارهاب”.
إلى ذلك أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية عن ضبط كميات كبيرة من المواد المتفجرة في أحد معامل التفخيخ التي كان يستخدمها “داعش” قبل اندحاره من قضاء راوة، التابع لمحافظة الانبار، وقالت في بيان: “إن مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة السابعة، وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة /28/، تمكنت من ضبط كميات كبيرة من المواد المعدة للتفجير في أحد المعامل المعدة لهذا الغرض”، مبينة ان من بين المضبوطات عبوات ناسفة وعدداً من الريمونتات الخاصة بالتفجير عن بعد ومجموعة من المواد الالكترونية التي تدخل فى صناعة العبوات والتفخيخ، وأشارت إلى أنه “تم التعامل مع المواد وفق السياقات المعمول بها”.