الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

معرض سورية الدولي للكاريكاتور .. تحية لروح نضال سيجري

 

انطلق معرض سورية الدولي للكاريكاتور عام 2005 في دمشق بمشاركة واسعة من رسامي الكاريكاتور في العالم، تناول عبر سنواته الماضية مواضيع شتى رياضية وثقافية وسياسية ومنها: سورية في عيون الرسامين العالميين، الفن ضد الإرهاب، ومواضيع تهم الواقع المعيشي، مشاركات عالمية وهامة ولجان تحكيم شُكلت لتساهم في رفع سوية المعرض في زحمة المعارض الدولية، وقد أثبت المعرض كما قال مقدم الحفل الإعلامي والشاعر علي الدندح- أنه العيد الأول عربياً علو كعبه في النادي الدولي لهذا الفن المتعاظم والذي يلعب دوراً هاماً في تنمية الحس الذوقي والتحريض العقلي.

ومنذ سنوات ودار الأسد للثقافة والفنون تستضيف المعرض وترعاه إيماناً بدور فن الكاريكاتور الثقافي والفني، وهذا العام ينطلق المعرض بعنوان “الوقت” بمشاركة خمسمئة فنان من 67 دولة وهو تحية لروح الفنان نضال سيجري.

وفي كلمته قال مدير المعرض الفنان رائد خليل: هذا العام استثناء هو تحية لروح نضال سيجري الذي كان أحد أعضاء مسابقتنا وتحديداً في الخامسة منها، ونحاول في المسابقة الدولية السنوية التأكيد على أهمية هذا الفن الحامل لرسالة وطنية ستبقى نقية وعصية على تأثير الحملات الإعلامية الشرسة ومحاولتها في التشويه الممنهج.

وقال توفيق الإمام معاون وزير الثقافة: معرض يضم 67 دولة عربية وأجنبية بالإضافة إلى توزيع جوائز فازت في هذه المسابقة هو إنجاز يحسب للفنان رائد خليل، ونحن في الوزارة نتطلع دائماً إلى المزيد من الأنشطة الثقافية المتنوعة.

بدوره قال مدير المعهد العالي للفنون المسرحية د. ماهر الخوري: تخصيص الدورة 15 لإبداع الفنان الراحل نضال سيجري هو تعبير عن الوفاء من قبل إدارة هذا المهرجان لنبل وطهر العطاء الإبداعي والإنساني الذي كان يمتلكه، فقد كان طاقة إبداعية كبيرة لم يكتب لها أن تستمر طويلاً زمنياً، ولكنها مستمرة في وجداننا ومن خلال عطاء هذا الفنان المبدع وهو نوع من العرفان لروحه ودعوة لتشجيع كل مبدع صادق في هذا الوطن.

وتضمن الافتتاح عرض فيلم عن الراحل نضال سيجري، وتكريم أعضاء لجنة التحكيم: الناقد التشكيلي سعد القاسم، د.ماهر الخوري، الفنان موفق مخول، د. حسن إسماعيل.

جمان بركات