اقتصادصحيفة البعث

مليار ليرة لترميم وحدات التبريد في السورية للتجارة

دمشق– محمد زكريا

تسعى المؤسسة السورية للتجارة إلى استئجار وحدات التبريد التي تملكها المؤسسة العامة للصناعات الغذائية، ولاسيما التابعة لشركة الألبان بدمشق لقاء أجر مالي يُتفق عليه بين الجهتين، وبالتالي تكون وحدات التبريد التي تمتلكها الشركة قد سُحبت من أيدي الأشخاص المستفيدين والمنتفعين منها.

وفي السياق نفسه وضعت المؤسسة السورية للتجارة خطة لتحديث وتطوير وحدات التبريد العاملة فيها، وإعادة تأهيل الوحدات الخارجة عن الخدمة والموجودة في المناطق المحررة، واستكمال مشاريع الوحدات المتوقفة. ويشير المدير العام للمؤسسة أحمد نجم إلى أنه وبعد موافقة رئاسة مجلس الوزراء على منح المؤسسة 4 مليارات ليرة سيتمّ تخصيص مليار ليرة سورية لتنفيذ الخطة المذكورة. وبحسب نجم فإن هدف الخطة هو ترميم وصيانة وتطوير وتحديث وحدات التبريد التي تملكها المؤسسة، مع الإشارة إلى أن عدد وحدات التبريد التابعة للمؤسسة يصل إلى 29 وحدة موزعة على أغلب المحافظات 15 وحدة منها جاهزة بالخدمة والباقي غير جاهزة. وأوضح نجم أن المؤسسة تعمل حالياً على تجهيز وحدة تبريد الغوطة التابعة لريف دمشق، كما أن المؤسسة قدمت مؤخراً عرضاً لتأهيل وحدة تبريد الشيخ سعد التابعة لفرع حلب، مشيراً إلى أحقية المؤسسة في وحدة التبريد الموجودة في حرم مرفأ طرطوس، وأن المؤسسة جاهزة لحلّ الإشكاليات القائمة مع إدارة مرفأ طرطوس حول عائدية الوحدة، مؤكداً أن وحدات التبريد المدمّرة بالكامل هي في محافظات درعا ودير الزور والرقة والحسكة وإدلب وحلب في الليرمون وقاضي عسكر، إضافة إلى وحدة التبريد الموجودة في القابون، إلى جانب ترميم خط فرز طرطوس باستطاعة 15 طناً وترميم خط فرز اللاذقية باستطاعة 90 طناً.

يُشار إلى أن إيرادات وحدات التبريد حتى نهاية الشهر الخامس من العام الحالي هي 280 مليون ليرة، في حين وصل الإيراد وللفترة نفسها من العام الفائت إلى 173 مليون ليرة.