رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. الليفر يحتفظ بالصدارة في انكلترا واليوفي يبدأ بهدوء في ايطاليا وبرشلونة يستعيد توازنه

للأسبوع الثاني على التوالي تفقد أندية أوروبا الكبرى توازنها في بداية مشوار دورياتها، وإذا بدأنا بالدوري الانكليزي الممتاز نجد أن ليفربول هو الاستثناء الوحيد أوروبياً الذي حقق العلامة الكاملة إلى الآن في مسابقة الدوري، فقد استطاع إبعاد أرسنال عن مركز الوصافة عندما هزمه بثلاثة أهداف لواحد، وشهد الأسبوع الثالث من البريميرليغ سقوط كل من مانشستر يونايتد وتوتنهام، وشكّلت خسارة المانيونايتد مفاجأة مدوية ستعيد خلط أوراق إدارة الشياطين الحمر بين الإبقاء على المدرب المغمور سولشاير أو التخلي عن بعض النجوم كبوغبا وسانشيز، وفي المقابل استعاد مانشستر سيتي توازنه، فيما حصل تشيلسي أخيراً على انتصاره الأول بقيادة نجمه السابق لامبارد.
وفي ايطاليا، يبدو أن مشوار بطل النسخ الثماني الماضية يوفنتوس لن يكون سهلاً هذا العام، فاستهله بفوز صعب على بارما أمام ميلان، ويبدو أن سياسة ضخ أسماء شابة خلال الميركاتو الصيفي والمخالفة لنهجه في السنوات الأخيرة في التعاقد مع نجوم كبار لم تأت بالتغيير المطلوب فخسر بهدف نظيف أمام أودينيزي، وانتهت قمة الجولة الأولى بين نابولي وفيورنتينا بفوز الأول بأربعة أهداف لثلاثة.
أما اسبانياً فعرفت الجولة الثانية من الدوري الاسباني عودة برشلونة إلى سكة الانتصارات، وهذه المرة الضحية ريال بيتيس، حيث ثأر البرشا لخسارته أمام الفريق الباسكي العام الماضي، وعلى ملعبه الكامب نو نفسه، وهذه المرة تألق لاعبوه دون مشاركة نجمي الفريق ميسي وسواريز، فسحقوا بيتيس بخمسة أهداف لاثنين، أما الغريم التقليدي ريال مدريد فتلقى صفعة قوية عندما لم يحسن استغلال الفرص، وسقط بفخ التعادل مع ضيفه بلد الوليد.

النتائج الكاملة
الدوري الانكليزي: أستون فيلا 2 – 0 ايفرتون، نورويتش سيتي 2 – 3 تشيلسي، برايتون 0 – 2 ساوثامبتون، مانشستر يونايتد 1 – 2 كريستال بالاس، شيفيلد يونايتد 1 – 2 ليستر سيتي، واتفورد 1 – 3 وست هام يونايتد، ليفربول 3 – 1 أرسنال، بورنموث 1 – 3 مانشستر سيتي، توتنهام 0 – 1 نيوكاسل يونايتد، ولفرهامبتون 1 – 1 بيرنلي.
الترتيب: 1- ليفربول 9 نقاط 2- مانشستر سيتي 7 نقاط 3- أرسنال 6 نقاط 4- ليستر 5 نقاط 5- مانشستر يونايتد 4 نقاط.

الدوري الايطالي: بارما 0 – 1 يوفنتوس، فيورنتينا 3 – 4 نابولي، أودينيزي 1 – 0 ميلان، كالياري 0 – 1 بريشيا، هيلاس فيرونا 1 – 1 بولونيا، روما 3 – 3 جنوى، سامبدوريا 0 – 3 لاتسيو، سبال 2 – 3 أتالانتا، تورينو 2 – 1 ساسولو.
الترتيب: 1- لاتسيو 2- نابولي 3- أتالانتا 4- تورينو 5- بريشيا، والكل بثلاث نقاط.

الدوري الاسباني: غرناطة 0 – 1 اشبيلية، ليفانتي 2 – 1 فياريال، أوساسونا 0 – 0 ايبار، ريال مدريد 1 – 1 بلد الوليد، سيلتا فيغو 1 – 0 فالنسيا، خيتافي 1 – 1 أتلتيك بلباو، ديبورتيفو ألافيس 0 – 0 اسبانيول، مايوركا 0 – 1 ريال سوسيداد، ليغانيس 0 – 1 أتلتيكو مدريد، برشلونة 5 – 2 ريال بيتيس.
الترتيب: 1- اشبيلية 6 نقاط 2- أتلتيكو مدريد 6 نقاط 3- ريال مدريد 4 نقاط 4- بلد الوليد 4 نقاط 5- أتلتيك بلباو 4 نقاط.

أرقام وإحصائيات
– نجح محمد صلاح في إحراز 5 أهداف على أرسنال بقميص ليفربول، وهدف بقميص تشيلسي، وسجل في 4 مباريات خاضها ليفربول وتشيلسي على ملعبي أنفيلد وستامفورد بريدج ضد أرسنال.
– لم يخسر ليفربول في آخر ثماني مباريات ضد أرسنال في جميع المسابقات، حيث فاز في أربع مباريات، وتعادل في أربع أخرى، أكبر سلسلة خالية من الهزائم انتهت في شباط 2000 (14).
– نجح مهاجم مانشستر سيتي أغويرو لأول مرة في التسجيل في أول 3 مباريات لكتيبة بيب غوارديولا في البريميرليغ خلال مسيرته.
– سجل يوفنتوس الهدف الأول في 8 من 9 مباريات أخيرة ضد بارما، وهي المرة الثالثة من أصل ثماني مواجهات بينهما لا يسجل فيها كلا الفريقين.
– أصبح بنزيما أول لاعب فرنسي يصل إلى 150 هدفاً في تاريخ الليغا، وسابع لاعب في تاريخ ريال مدريد يصل لهذا الرقم.