الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مسير لنشر ثقافة الوعي البيئي

حمص– سمر محفوض

شاركت مديرية الزراعة ودائرة الحراج “شعبة تلكلخ” وفعاليات بيئية وأهلية في مسير بيئي ضمن حراج مجرى النهر المتفرع عن نهر الفوار بقرية الزويتينة في منطقة وادي النضارة بريف حمص، بهدف نشر ثقافة حماية الغابات والمساحات الخضراء وزيادة الوعي البيئي. وتضمن المسير مسابقات ومناظرات حول الأنواع النباتية المتواجدة وحمايتها وإطلاق مجموعة من الحيوانات البرية والطيور في الغابة، وتخلله مجموعة نشاطات ترفيهية وفنية وثقافية وأكلات تراثية خاصة بالمنطقة.
وأشار مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي إلى أن الهدف من المسير زيادة الوعي البيئي ونشر ثقافة حماية الغابات والتعريف بأنواع التربة الموجودة فيها، إضافة إلى التعريف بنباتات وأشجار الغابة على طرفي النهر.. وأكد د. عبد المسيح دعيج رئيس مكتب التنمية الإدارية في المديرية ضرورة حماية الغابة بما تتضمنه من غطاء نباتي يحوي أنواعاً من الأشجار تعود إلى آلاف السنين.
ولفت المهندس زياد فندي رئيس دائرة الحراج إلى أهمية المسير البيئي وإطلاق عدد من الحيوانات من طيور وأرانب وثعالب في غابة الزويتينة لزيادة التنوع الحيوي، بينما أكد ميشيل عثمان أمين رابطة الشبيبة في تلكلخ أن المشاركة تأتي ضمن نشاطات المنظمة في المشاركة بالأعمال التطوعية، وبينت فاطمة شحادة من مركز الحصن المجتمعي التابع لجمعية التنمية الاجتماعية أن 25 شاباً وشابة من المركز شاركوا بالمسير تعرفوا على المنطقة والغابة.