صحيفة البعثمحليات

مركز خدمة المواطن… اجتماعات ووعود منذ سنوات

القنيطرة – محمد غالب حسين
منذ عدة سنوات والحديث عن إحداث مركز لخدمة المواطن يخفت تارة؛ ويرتفع مرة أخرى. ويتم عقد الاجتماعات وتلتمع الكاميرات وتتوالى التصريحات وينتظر المواطن دون جدوى.!
والمشكلة تكمن دوماً في الاجتماعات التي تُفرغ من أهميتها وفائدتها ومحتواها، بوجود من يضع العصي في عجلات العربة كي لا تسير..
فمركز خدمة المواطن مجمع خدمي يستطيع المواطن منه استصدار وثائق الأحوال المدنية وخلاصة السجل العدلي ووثيقة غير عامل ودفع فواتير الماء والهاتف والكهرباء، وهذا الأمر سهل التنفيذ والتطبيق.
على أرض المحافظة لا يوجد حاجة ماسة لهذا المركز حالياً؛ لأن جميع الجهات التي تصدر هذه المستندات، وتقدم هذه الخدمات تقع في الحي الخدمي بمدينة البعث بدائرة قطرها ( 500 ) فقط… أضف لذلك أن مديرية بريد القنيطرة كما ذكر مديرها نمر العبد الله تصدر وثيقة غير عامل مقابل (400) ليرة، وخلاصة السجل العدلي مقابل ( 600 ) ليرة، ووثائق الأحوال المدنية مقابل ( 500 ) ليرة، وهي مبالغ مالية كبيرة مقارنة مع قيمة الطوابع عند حصوله على هذه الوثائق من الجهات المعنية بها؛ لذلك يتجه المواطن إليها مباشرة وسيراً على الأقدام. وبذلك يمكن القول إن مديرية بريد القنيطرة هي مركز خدمة المواطن فعلاً.
أما بالنسبة لدفع الفواتير ففي فرع اتصالات القنيطرة كوتان لدفع فواتير الهاتف والكهرباء، ويمكن إحداث كوة لدفع فواتير المياه أيضاً، ونكون قدمنا خدمة حقيقية للمواطن بعيداً عن الضجيج والتقولات والاجتماعات.
لكن الحاجة الحقيقة لمركز خدمة المواطن تكمن في تجمعات أبناء محافظة القنيطرة بريف دمشق. ولتكن البداية في تجمع جديدة الفضل الذي يمكنه تخديم أبناء المحافظة من تجمعات جديدة الفضل وعرطوز وقطنا ومعضمية الشام ودروشا. وهناك مقرات كثيرة في التجمع يمكن اعتمادها، مثل البلدية ووحدة مؤسسة المياه وأقبية المدارس. والمطلوب مراسلة الجهات التي ستقدم خدماتها بهذا المركز، وتنفيذ الشبكة الحاسوبية المطلوبة، وتعيين العاملين بالمركز. ويمكن بعد نجاح مركز خدمة الموطن بجديدة الفضل إحداث مراكز أخرى في التجمعات الكبيرة.