صحيفة البعثمحليات

أكثر من 5 مليارات قيمة مشاريع منفذة فرع المنطقة الجنوبية للبناء والتعمير يتصدى لجبهات عمل جديدة

 

دمشق – محسن عبود

يشارك فرع المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للبناء والتعمير بتنفيذ عدة مشاريع حيوية واستراتيجيه ضمن مجال الأبنية السكنية والمشافي والمؤسسات الحكومية والطرق والمباني الخدمية والإدارية.
هذا ما بينه المهندس كمال كامل حسن مدير الفرع مؤكداً أن الفرع يقوم بتنفيذ مشاريع من أهمها: السكن الشبابي في ضاحية قدسيا لصالح المؤسسة العامة للإسكان، حيث يقوم الفرع بتنفيذ الجزيرة /15/ هيكل وإكساء جزئي وبلغت قيمة الأعمال المنفذة حتى تاريخ 30/9/2019 حوالي 4 مليارات ليرة بنسبة تنفيذ 95% من الهيكل و70% من الإكساء وهي عبارة عن /626/شقة سكنية.
كما ينفذ الفرع الجزيرة /16/ بنفس المنطقة هيكل وإكساء، حيث بلغت قيمة التنفيذ حوالي 5 مليارات ليرة، وبلغت نسبة التنفيذ 70% للهيكل و50% للإكساء، وبلغ عدد المحاضر /962/ شقة سكنية .
ولفت كمال حسن إلى أن الفرع يقوم بتنفيذ السكن الشبابي في منطقة الديماس بريف دمشق لصالح المؤسسة العامة للإسكان، حيث بلغت قيمة الأعمال المنفذة بالمشروع حتى تاريخ 30/9/2019 حوالي 2 مليار ليرة بنسبة تنفيذ 28% ويبلغ عدد الشقق السكنية /624/ شقة سكنية.
كما يقوم الفرع بتنفيذ تجمع مدارس في منطقة جرمانا، وهو عبارة عن 3 مدارس ومجمع إداري بقيمة مالية وصلت إلى حوالي 1,5 مليار ليرة وذلك لصالح وزارة الأشغال العامة والإسكان.
وبدأ الفرع مؤخراً بتنفيذ مشفى الكسوة لصالح مديرية صحة ريف دمشق بقيمة بلغت حوالي 1,5 مليار ليرة قابلة للزيادة في ضوء تنفيذ الأعمال، كما ينفذ الفرع أعمال هدم وترحيل وإعادة تدوير المباني الآيلة للسقوط في منطقة عين الفيجة، والتي تبلغ قيمة أعمالها حوالي 700 مليون ليرة ويتوقع الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع في نهاية هذا العام.
كما ينفذ الفرع إضافة إلى عمله في مجال البناء عدة مشاريع في مجال الطرق، وذلك في مناطق ضاحية الأسد ومنطقة النبي هابيل في ريف دمشق، حيث بلغت قيمة العقود في المشروعين حوالي /130/مليون ليرة ومن المتوقع الانتهاء من هذه الأعمال نهاية هذا العام.
وأشار مدير الفرع إلى أن الفرع قام بتنفيذ عدة مشاريع خدمية على مستوى المحافظة، أهمها مشروع التأمينات الاجتماعية في عدرا وبلغت قيمة الأعمال حوالي 450 مليون ليرة، إضافة إلى تنفيذ مشروع بناء مالية عدرا بقيمة حوالي150 مليون ليرة، ويتوقع الانتهاء من أعمال المشروع في نهاية هذا العام.
مؤكداً أن الفرع لديه جبهات عمل قيد التعاقد عليها في منطقة ضاحية الديماس الجديدة لتنفيذ مشروع السكن الشبابي الجديدة، وكذلك سيقوم بتنفيذ مشاريع خدمية في المدينة الصناعية بعدرا.
ولفت مدير الفرع إلى أن لدى الفرع خطة مستقبلية لتنفيذ العديد من المشاريع تبلغ قيمتها أكثر من 5 مليارات ليرة خلال العام القادم 2020
وعن أهم الصعوبات التي تواجه العمل بالفرع بيّن حسن أن في مقدمتها: النقص الشديد في اليد العاملة، وكذلك تقدم العمر بعدد من العاملين في الفرع، حيث بلغ المتوسط العمري للعاملين من الفئة الرابعة أكثر من /40/ عاماً وصعوبة تأمين بعض التجهيزات، وذلك بسبب الحصار الاقتصادي الجائر على اقتصادنا الوطني وأيضاً عدم الاستقرار في سعر الصرف وهذا يؤدي إلى تبدل في الأسعار.
إضافة إلى قدم الآليات العاملة بالفرع منذ أكثر من /40/ عاماً علماً أنه تم مؤخراً رفد الشركة والفرع بعدد من الآليات الحديثة والجديدة، والتي تواكب عمل الشركة وأهمها: مضخات بيتونية، قلابات، تركسات، ومجابل) وهي قيد التخليص الجمركي وقسم منها تم إدخاله في عمل المشاريع .
وأكد مدير الفرع أن ثمة تطلع إلى تنفيذ مشاريع حيوية واستراتيجيه وبخبرات وطنية محلية اكتسبها عمالنا على مدى عشرات السنين من خلال تنفيذ مشاريع قديمة وحديثة.