صحيفة البعثمحليات

تقنيات “الذكية” الشغل الشاغل وحديث الناس 96% نسبة توزيع الغاز.. حلول وانفراجات على ذمة “العمليات”

 

كثر الحديث عن أزمة ومشكلات توزيع الغاز عبر البطاقة الذكية، حيث أخذت آلية التوزيع جدلاً واسعاً في الإعلام، ومن خلال صفحات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن تزامن نقص المادة مع تطبيق البطاقة في التوزيع، ما فتح الأبواب للتكهنات والتفسيرات، من هنا وهناك، ليطغى سؤال كيفية تفعيل البطاقة وحجز دور للغاز على جلسات المواطنين في كل مكان، حيث وصل الأمر إلى قصد أشخاص بأم عينهم لديهم الخبرة في تنزيل وتفعيل البطاقة أو برنامج “وين”.
ولم تكُ صعوبة التعامل مع برنامج “وين” أشدّ عندما يقرأ المواطن أن دوره بعد آلاف المواطنين، فمرة يزيد على الرقم الظاهر في البرنامج، ومرة أخرى ينقص، ما وضع المواطن في حيرة من أمره، إضافة إلى مفاجأته بمعتمد من محافظة ثانية، ومثال ذلك شخص في دمشق معتمده في حلب أو العكس.

أفضلية الدور
“البعث” نقلت كل ما ذكر سلفاً إلى مدير عمليات الغاز في الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” الذي لم يخفِ تحديد معتمد في محافظة غير محافظة صاحب البطاقة، وذلك نتيجة استلام المواطن أسطوانة الغاز الأخيرة قبل تطبيق البطاقة من المعتمد المحدد لأن الشركة اعتمدت اسم المعتمد الأخير الذي استلم منه المواطن أسطوانته، موضحاً أن المواطن يحق له تغيير المعتمد حسب المنطقة الموجود بها.
وعزا حسون تأخير الدور أو تقديمه إلى التغيير لمعتمد آخر ليأخذ دوراً جديداً لدى المعتمد حسب أفضلية الدور، كذلك الأمر عندما يزيد الدور يكون قد قام أحد الأشخاص بالانتقال إلى معتمد آخر قادماً من دور أحد المعتمدين ولكن له الأفضلية بالدور. وبيّن حسون أن شركة المحروقات تتواصل مع شركة تكامل من أجل تسريع وتيرة العمل ووضع الحلول والمقترحات المناسبة التي تصب في مصلحة المواطن، لافتاً إلى أن شركة تكامل قامت بمنع تغيير المعتمد سوى مرة واحدة، وذلك منعاً لبعضهم من البحث عن أسبقية الدور والحد من العشوائية التي نشاهدها حالياً والانتقال الكثير من الأشخاص من معتمد لآخر وعدم تثبيت المعتمد للجميع.

حلول وعدالة
وحول صعوبة تنزيل البرنامج الخاص بالتطبيق لأن هناك مناطق لديها “نت” ضعيف أو لا تملك الخبرة بالتقنيات والدخول إلى عالم الانترنت، أشار حسون إلى إمكانية ذهاب المواطن إلى أقرب معتمد وتفعيل بطاقته واعتماده كمعتمد رئيسي له وستصله الرسالة عبر هاتفه الجوال عن موعد استلام الأسطوانة، مؤكداً أن اعتماد البطاقة الذكية في توزيع المادة حدّ من تواجد الغاز في السوق السوداء وحقق العدالة والمساواة في توزيع الغاز بين المواطنين، علماً أن نسبة تنفيذ التوزيع عبر البطاقة وصلت إلى 96% خلال الثلاثة أيام الماضية.
وكشف حسون عن انفراجات ملموسة ستشهدها الأيام القليلة القادمة في الكميات الموزعة وخاصة أن مادة الغاز المنزلي تؤمن عن طريق الإنتاج المحلي، الذي يشكّل 50 بالمئة من الحاجة الفعلية، في حين يتم تأمين الـ 50 بالمئة الباقية عن طريق الاستيراد مع وجود صعوبات نتيجة الحصار الاقتصادي والإجراءات القسرية الجائرة الأحادية الجانب التي تؤثر في الاستيراد والعوامل الجوية التي تسهم في تأخر وصول المادة، إلى جانب استهداف الإرهابيين للمنشآت النفطية بشكل مباشر.

تخفيض المدة
يشار إلى أن شركة “محروقات” قد خفّضت مدة استلام أسطوانة الغاز من 48 ساعة إلى 24 ساعة، حيث أوضح حسون أنه يتم تباعاً إيجاد حلول للثغرات والإشكالات العالقة مع المعتمدين مِنها تأخر المعتمد في استلام حمولة جديدة من المعمل بسبب تأخر المستحقين عن الاستلام وبقاء المعتمد عدة أيام لتفريغ حمولته، حيث سيكون بمقدور المعتمد الذهاب إلى المعمل واستلام مادة الغاز من جديد بعد توزيع 90% من حمولته، بعد أن كانت سابقاً 100%، وبذلك يستطيع المعتمد عندما يتبقى لديه من كامل الحمولة 25 أسطوانة ممتلئة ولم توزع لمستحقيها، أن يذهب للمعمل بشكل مباشر والتعبئة من جديد ويتم تدوير العدد المتبقي السابق للحمولة الجديدة.

تغيير المعتمد
والجدير بالذكر أنه يمكن تغيير المعتمد عبر التطبيقات أو عبر الخط المجاني أو تطبيق تليغرام “القناة التفاعلية” مشروع البطاقة الذكية في الجمهورية العربية السورية أو من موقع شركة تكامل أو عن طريق الذهاب إلى أقرب معتمد وطلب تثبيت البطاقة عنده، وفي حال تغيير مكان السكن أو تعديل رقم الجوال يجب الدخول إلى أحد التطبيقات السابقة وإجراء التعديل اللازم واختيار المعتمد الأنسب، إضافة إلى أنه تم الطلب من كل المعتمدين الاستمرار بالعمل يوم الجمعة والعطل الرسمية لأنها من ضمن المدة المحددة لاستلام الأسطوانة عند إرسال الرسالة، وفي حال امتناع المعتمد عن تلبية استحقاق أي مواطن مستحق لديه ضمن هذه الأيام سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه وهذا أيضاً من شأنه الإسراع في توزيع الأسطوانات.
وبالنسبة للمناطق التي لا يوجد فيها معتمدون تم تكليف مديري فروع شركة محروقات بالاتفاق مع المؤسسة السورية للتجارة والمحافظة لتخصيص سيارات وبمناطق ثابتة، بحيث تكون معتمداً لهذه المنطقة ليتم ربط البطاقات الموجودة فيها مع هذه السيارات، وبحيث يتم إرسال رسالة تتضمن رقم الشخص الموجود بالسيارة ورقم جواله.

تكثيف السيارات
وبالنسبة للمناطق ذات الكثافة السكانية ولا يوجد لديها معتمدون يتناسبون مع الكثافة، بيّن حسون أنه ستتم معالجة الموضوع من خلال زيادة الحمولات إليها ورفدها بسيارات من الشركة و”السورية للتجارة” لتغطية أكبر قدر ممكن.
وحول آلية استلام أسطوانة الغاز للشخص الأعزب، تابع حسون: يتم إصدار إيصالات تبديل أسطوانة الغاز للشخص الأعزب بعد تقديمه ثبوتيات تتضمن وثيقة إخراج قيد مدني وأنه يقطن وحده وعقد إيجار أو سند تمليك وعليه يتم تزويده بإيصال تبديل، حيث يتم حفظ الثبوتيات لدى الجهة التي أصدرت الإيصال ولا حاجة لإحضارها مرة أخرى وتكفي صورة عنها في المرات اللاحقة، بينما يمكن للأرملة استلام أسطوانة الغاز عبر إصدار بطاقة ذكية عائلية.
علي حسون