اقتصادصحيفة البعث

مركز حبوب السلمية يتسلم أكثر من 517 طناً من الأقماح

حماة – يارا ونوس

أكد رئيس مركز الحبوب في السلمية المهندس بسام الجرف أنّ الكمية المستلمة من الأقماح منذ بداية الشهر الحالي ولغاية الآن تجاوزت الـ517 طناً، وأنه يتمّ استلام محصول القمح من الفلاحين مشوّلاً بأكياس نايلون سعة 100كغ، إضافة إلى استلامه الدوكما وإرساله مباشرةً إلى المطحنة.

وبيّن رئيس المركز أنه تمّ اعتماد البطاقة الشخصية كوثيقة استلام تسهيلاً للفلاحين، وتحديد دور مسبق لكل فلاح، وأن المركز يستقبل من 30 – 40 آلية في اليوم، مشيراً إلى أن المركز يرفض الكمية التي تزيد فيها نسبة الشوائب والأجرام عن 16٪.

“البعث” التقت خلال جولة لها في المركز عدداً من المزارعين من قرى مختلفة، والذين اعتبروا أن رفع سعر كيلو القمح المسوّق إلى 400 ليرة قد عوّض فارق تكاليف الزراعة، كما أكدوا استلامهم مخصّصات الري من سماد وبذار من المصرف الزراعي والوحدات الإرشادية الزراعية.

وتحدث بعض المزارعين عن معاناتهم خلال الموسم من انقطاع الكهرباء، وعدم كفاية مخصّصات مادة المازوت لعمليات الري، إلى جانب ارتفاع سعر السماد وعدم توفره في أغلب الأحيان، وأضافوا أن تكاليف أجرة الحصاد بلغت 8000 ليرة للدونم، وكذلك ارتفاع تكاليف النقل التي اختلفت حسب كمية المحصول وبلغت 15 – 30 ألف ليرة مما أثقل كاهلهم!

وطالب المزارعون الجهات المسؤولة باستلام محصولهم من الأقماح بجميع أنواعه ومستوياته، وتأمين متطلبات الري الكافية في المواسم القادمة.

من جهته أكد مدير المصرف الزراعي زياد القصير أن كلّ فلاح استلم مخصّصاته من السماد حسب المتوفر، مبدياً استعداد المصرف لصرف منحة قيمة الأقماح الموردة إلى مراكز تسليم الحبوب خلال 24 ساعة، لافتاً إلى أنه تمّ اعتماد 100 مليون ليرة بشكل مبدئي لصرف قيم الأقماح.

أمّا المهندس نايف الحموي رئيس دائرة الزراعة فقد كشف أنّ المساحات المزروعة بالقمح لعام 2019 بلغت 600 هكتار، حيث تجاوز إنتاج القمح المروي المسوّق 2750 طناً، وبلغت مساحة قمح البعل 900 دونم. وأوضح الحموي أن مكتب الشؤون الزراعية قدّم كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، دون أن يخفي أن مخصّصات المازوت لم تكن كافية لمتطلبات الزراعة لهذا الموسم، كما أن تأخر الأمطار أثر بشكل سلبي على الموسم.

وحول المساحات المحروقة حدثتنا من دائرة الشؤون الزراعية المهندسة هند ضعون عن المساحات الزراعية التي تضرّرت خلال شهر أيار وبداية شهر حزيران، وقد توزعت على منطقة بركان، إذ بلغ إجمالي المساحة المحروقة 385 دونم شعير وزيتون، بلغ من بينها 61 زيتوناً في المزيرعة، و18 دونم شعير ودونم زيتون بنسبة ضرر 100٪، وفي طيبة التركي 185 دونم قمح بعل وتضرّر 3 مزارعين، وفي زغرين 113 دونم شعير بعل وتضرر 6 مزارعين، أما  في قرية أم العمد حصيد شعير 50 دونماً بنسبة الضرر 100٪، و55 دونم زيتون بنسبة ضرر 85٪.