رياضةصحيفة البعث

نهائي دوري الأبطال..باريس سان جيرمان يدق أبواب التاريخ و البايرن نحو ثلاثية جديدة

تتجه أنظار محبي الساحرة المستديرة مساء اليوم إلى ملعب النور في مدينة لشبونة البرتغالية، مسرح المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، حيث يخوض باريس سان جيرمان مباراة تاريخية يحلم بأن يكتب اسمه بين أسماء الأندية التي حصدت الكأس عندما يواجه أقوى فريق إحصائياً في البطولة بايرن ميونخ الذي يسعى للعودة إلى منصات التتويج الأوروبية وتحقيق لقب ثالث هذا الموسم بعد لقبي الدوري والكأس المحليين.

البايرن نجح في الوصول إلى المباراة النهائية بعد تخطيه فريق ليون الفرنسي بثلاثية نظيفة، ليكون قد فاز بجميع مبارياته في البطولة بواقع ستة في دور المجموعات، بالإضافة إلى مباراتي تشيلسي الإنكليزي في دور الـ 16، ومباراة برشلونة في دور الثمانية، وأخيراً ليون في نصف النهائي، ويأتي بايرن ميونخ رابعاً في قائمة الأكثر حصولاً على دوري الأبطال تاريخاً بخمس ألقاب، حيث يتصدر ريال مدريد القائمة برصيد 13 لقباً، يليه نادي ميلان الإيطالي برصيد 7 ألقاب، ثم ليفربول برصيد 6 ألقاب كان آخرها في العام الماضي على حساب توتنهام.

وفي المقابل صعد باريس سان جيرمان، للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه بثلاثية نظيفة، على فريق لايبزيغ الألماني، لكن التخوف يبقى من أمر تاريخي يتعلق بأن آخر ستة فرق وصلوا إلى المباراة النهائية لأول مرة خسروا اللقب.

ورغم حنكة المدربين الألمانيين للفريقين توماس توخيل وهانز فليك، إلّا أن كثيرين يرون أن من سيرجح الفوز في المسابقة ليس المدربين وإنما نجوم الفرقين، فهداف البايرن ليفاندوفسكي قد لا يجد فرصةً أخرى في مسيرته تسمح له بتحطيم كل تلك الأرقام القياسية، والنجم المتألق غنابري سيحاول تقديم كل ما عنده لحجز مقعد دائم في صفوف المنتخب الألماني، وحتى الحارس المخضرم مانويل نوير الذي تعرض للكثير من الانتقاد هذا الموسم فوزه باللقب سينسي الجميع كل ما ذكر، أما رفاق نيمار فالمسألة أكثر شخصية، فالهداف البرازيلي مثلاً يرغب في زيادة آلام إدارة برشلونة لعدم إعادته إلى النادي كما يرغب في حصد لقب يسمح له بالترشح لجائزة الفيفا كأفضل لاعب في العالم لهذا الموسم، والأرجنتيني دي ماريا الذي غادر الدوري الإسباني ثم الإنكليزي دون تحقيق شيء يطمح للنجمة الأوروبية الأولى.

وجرت في اليومين الأخيرين مقارنة من نوع مختلف بين الفريقين على أساس الإنفاق المالي، وطبعاً كانت الغلبة للنادي الفرنسي الذي أنفق منذ شراء باريس سان جيرمان في صيف 2011 ما يقارب 1.1 مليار جنيه استرليني، وكلفت قائمة لاعبيه الحالية 700 مليون جنيه، بينما بلغت تكلفة قائمة بايرن ميونخ 330 مليون جنيه.

أرقام وإحصائيات

– التقى باريس سان جيرمان مع بايرن ميونخ في ثمان مباريات في تاريخ دوري الأبطال، حيث فاز الفريق الفرنسي في خمس مواجهات، وحقق البافاري الانتصار في ثلاث مباريات، وكانت جميع المواجهات في دور المجموعات.

– سجل لاعبو فريق بايرن ميونخ في شباك الباريسي 11 هدفاً، بينما تلقت شباك الفريق البافاري 12 هدفاً خلال تاريخ مواجهات الفريقين بدوري الأبطال.

– بلغ بايرن ميونخ نهائي دوري الأبطال للمرة الحادية عشرة في تاريخه، وللمرة الأولى منذ عام 2013، عندما توج باللقب على حساب فريق بوروسيا دورتموند، بهدف سجله النجم الهولندي أريين روبن.

– فاز البافاري في عشرة مباريات متتالية بدوري الأبطال محطماً الرقم القياسي في للمسابقة والمسجل باسم ريال مدريد (9 انتصارات متتالية)

– أصبح الفريق الباريسي، خامس نادٍ فرنسي يلعب مباراة نهائية في دوري الأبطال، بعد استاد رين وسانت إيتيان ومرسيليا وموناكو، علماً بأن آخر ظهور لفريق فرنسي في النهائي عام 2004 عندما خسر موناكو 3-0 أمام بورتو البرتغالي.

-تنطلق المباراة في تمام الساعة العاشرة مساء، وسيقودها طاقم تحكيم ايطالي بقيادة دانييلي أورساتو.