صحيفة البعثمحليات

“وسيم” للألبسة الجاهزة محرومة من الهدايا والنماذج

دمشق – محسن عبود

وصل إجمالي مبيعات الشركة السورية للألبسة الجاهزة /وسيم/ خلال عام 2017 إلى /2303267/ ألف ليرة، وهي مبيعات داخلية للقطاع العام بإجمالي معدل تنفيذ 62% وأرباح بحدود /249150/ ألف ليرة.

وأشار المهندس هيثم زاهر مدير الشركة إلى أن مخازين الشركة بلغت /72733/ قطعة بقيمة وكلفة /182214/ ألف ليرة، كما بلغ عدد العمال في الشركة /521/ عاملاً وعاملة. ومع أن الشركة تعرّضت لأضرار مباشرة بلغت نحو /57122/ ألف ليرة،  وأضرار غير مباشرة بلغت /755000/ ألف ليرة، فإن ثمة صعوبات تواجه العمل في مقدمتها قدم الآلات والتجهيزات ووسائط النقل ونقص الكادر الفني المتخصص وعدم وجود نظام تكييف (تهوية فقط)، وطالب زاهر بضرورة استقدام تكنولوجيا جديدة وحديثة وشراء وسائط نقل حديثة وتعيين عدد من الفنيين باختصاص كهرباء ميكانيك ومساعدين مهندسين. وطالب مديرية مالية ريف دمشق بتسديد ظهورات ضريبية لقاء ضرائب مترتبة على الشركة تعود إلى عام 1998 وما قبل، مطالباً بطيّ مطالبات مديرية مالية ريف دمشق مقابل ضرائب دخل الأرباح وتدخّل الجهات الوصائية لإلزام الجهات العامة والمؤسسات بتسديد الديون المترتبة عليها والموافقة على إعفاء الشركة من الفوائد المترتبة على الحسابات بين الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات النسيجية مع زيادة رأسمال الشركة إلى مبلغ /300/ مليون ليرة.

في مجال العمالة طالب زاهر باستقدام عمالة لسدّ النقص الحاصل وخاصة من الفئة الأولى والثانية وعمال الإنتاج والتعاقد مع مصممين متخصصين في صناعة الألبسة الجاهزة. أما في مجال التسويق فأكد أن 90% من الإنتاج يسوّق للجهات العامة مع صعوبات تواجه التسويق للقطاع الخاص مقترحاً تسهيل الاشتراك في معارض الأقمشة والألبسة داخلياً وخارجياً والتعاقد مع خبرات في مجال التسويق وتخصيص 1% من قيمة المبيعات الإجمالية لتقديم نماذج وهدايا للجهات التي تتعامل مع الشركة لتسهيل التسويق ورفع سقف الشراء المباشر إلى مبلغ مليون ليرة وتأمين عروض الأسعار للنفقة ورفد الشركة بآليات لنقل البضائع (شحن– مغلقة) معدّة خصيصاً لنقل الألبسة، إضافة إلى زيادة نسبة الحوافز للعاملين لتصبح 1% من نسبة المبيعات.