الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

جمهوريون ينسحبون من معسكر ترامب ويعلنون تأييدهم لبايدن

على الرغم من كون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينتمي للحزب الجمهوري وهو مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة إلا أن ذلك لم يشفع له أن يلتف حوله الجمهوريين في مواجهة خصمه الديمقراطي جون بايدن للفوز بدورة رئاسية ثانية، حيث أعلنت أرملة السيناتور الجمهوري جون ماكين تأييدها لبايدن في الانتخابات المقبلة رغم الاختلاف الأيديولوجي -بين جمهوري وديمقراطي-، في أحدث صوت جمهوري بارز يؤيد الديمقراطي بايدن.

وكتبت سيندي ماكين على تويتر: عاش زوجي جون بمبدأ البلد أولاً، وأضافت: نحن جمهوريون نعم، لكننا أمريكيون أولاً. هناك مرشح واحد فقط في هذا السباق يمثل قيمنا كأمة، إنه جو بايدن.

وأذاع بايدن نبأ تأييد سيندي ماكين له، وذلك في أثناء حملة افتراضية لجمع التبرعات، قائلاً لأنصاره: إنها اتخذت هذا القرار بعدما ذكرت مجلة “ذي أتلانتيك” أن ترامب وصف الجنود الأمريكيين الذي لاقوا حتفهم في الحرب العالمية الأولى بأنهم “خائبون” و”سذج”.

وهو ما نفاه ترامب لاحقاً. وأظهرت استطلاعات للرأي في الآونة الأخيرة تقدم بايدن في ولاية أريزونا التي أيدت ترامب في 2016.

في الأثناء، اعتبرت المستشارة السابقة للبيت الأبيض  فيونا هيل أن العالم في الآونة الأخيرة ينظر وبشكل متزايد إلى الولايات المتحدة باعتبارها “موضع شفقة”، ولاسيما إثر التعامل الفاشل مع فيروس كورونا، المشاكل العرقية، الاستقطاب السياسي، المسرحيات التي يعرضها ترامب على العالم، وحسب تعبيرها، “بأكلنا لأنفسنا أحياء بسبب الانقسامات بيننا”.

وأضافت هيل، التي كانت شاهد عيان خلال مسائلة الكونغرس بشأن مسألة عزل ترامب: “نحن من يفعل كل ذلك، ليس الروس أو الصينيون أو أحد آخر، نحن من يقوم بذلك بأنفسنا”.

وشدّدت المستشارة السابقة للبيت الأبيض، التي تركت منصبها يوم 19 تموز2019، على أنه سيكون من الصعب أن يبقى حلف الناتو على قيد الحياة في حال انتخاب ترامب لولاية ثانية.

وفيما تتصاعد الانتقادات لسياساته وإجراءاته في التصدي لفيروس كورونا، دافع  ترامب عن الإجراءات التي اتخذتها إدارته لمنع انتشار فيروس كورونا في البلاد، مرجّحاً أن عدد الضحايا كان سيصل إلى 2.5 مليون لولا تلك الإجراءات.

وقال ترامب تعليقاً على تجاوز عدد ضحايا فيروس كورونا في الولايات المتحدة عتبة الـ200 ألف شخص: “هذا رهيب. وأعتقد أننا لو لم نتخذ الإجراءات الصائبة، لكان عدد الضحايا 2.5 مليون شخص، ولو نظرتم إلى البديل فلكان 2.5 مليون حالة وفاة”.

وحسب معطيات جامعة جونز هوبكينز، فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بلغ أكثر من 6.8 مليون حالة، وحصيلة الوفيات أكثر من 200 ألف حالة.

في سياق متّصل، كشف مذيع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية كريس والاس عن أنّ أول مناظرة بين ترامب والمرشح الديمقراطي بايدن ستشمل أسئلة حول فيروس كورونا المستجد والاقتصاد”.

وأوضح والاس، الذي سيدير النقاش في 29 أيلول، أن المناظرة ستغطي أيضاً ملفات تتعلق بالمحكمة العليا والعنصرية والعنف في المدن الأمريكية، فضلاً عن نزاهة الانتخابات.

ومن المرتقب أن تجري المناظرتان التاليتان في 15 و22 تشرين الأول، بينما يواجه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس نائبة جو بايدن، كامالا هاريس في 7 تشرين الأول.

وتشهد الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 3 تشرين الثاني المقبل انتخابات رئاسية هي الـ50 في تاريخ البلاد.